Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"ثقافة سعودية"

▪︎ مجلس نيوز

جذب “معرض الثقافة السعودية”، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في باريس، الزوّار الفرنسيين والأوربيين على وجه العموم؛ من خلال أركان المعرض المتنوعة.

تضمن المعرض جناحا خاصا لمخطوطات نادرة

وتضم تجربة الزائر معرضاً فوتوغرافياً خاصاً بالمصوّر الفوتوغرافي الفرنسي تيري موجيه، يشتمل على عرضٍ لأبرز أعماله في جنوب المملكة، وكتبه المصوّرة، وجناح خاص لمخطوطات نادرة، ومستنسخات أثرية.

واشتمل المعرض على تعريفٍ بمبادرة “ترجم”، ومؤتمر الفلسفة، ومهرجان “الكُتّاب والقُراء”، وسط حضور مجموعة من الأسماء الثقافية السعودية، إلى جانب عرضٍ لعدد من الأزياء المحلية؛ لتعزيز التبادل الثقافي بين المجتمعين السعودي والفرنسي، كأحد الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، فضلاً عن إظهار صورة عن المملكة بوصفِها وجهةً ثقافيةً متنوعة ومبتكرة.

يشهد الأسبوع الثاني إقامة 8 ندوات

وتؤكّد فعاليات الأسبوع الأول على نوعية البرنامج الثقافي الذي أعدته هيئة الأدب والنشر والترجمة بالمشاركة مع هيئة التراث، وهيئة المكتبات، وهيئة الموسيقى، وهيئة فنون الطهي، وهيئة فنون العمارة والتصميم، وهيئة الأزياء، وهيئة الأفلام، بالإضافة إلى مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي.

فيما يشهد الأسبوع الثاني من “معرض الثقافة السعودية” إقامة 8 ندوات، وثلاث أمسيات شعرية، وعرض خمسة أفلام قصيرة إلى جانب عرض الفيلم الوثائقي “طروق”، وجلسة حوارية عن ميثاق الملك سلمان العمراني، وثلاثة عروض حول الحِرف اليدوية بوجهها الجديد، واللغة العامية للعمارة، بالإضافة إلى بناء القدرات والتقنيات في التراث، وغيرها.

Source

Next Post