"فهد الطبية" الثانية عالميًا بعلاج "جحوظ العين"

▪︎ مجلس نيوز

باتت مدينة الملك فهد الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الثاني، ممثلة بقسم طب وجراحة العيون، الثانية على مستوى العالم في علاج مرضى جحوظ أو التهابات في العين؛ نتيجة ارتفاع أو تحسس العين من هرمون الغدة الدرقية.

وأوضحت المدينة الطبية، أن الدواء معتمد من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 2020، وتعد مدينة الملك فهد الطبية أول منشأة صحية في المملكة، والثانية على مستوى العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية، التي تفعل استخدام العلاج لحالات جحوظ محجر العين والالتهابات المصاحبة.

تتحسن حالة المريض عادة بعد حصوله على الجرعة الثالثة والرابعة

ويعد هذا العلاج الأول من نوعه على مستوى العالم؛ إذ كان سابقاً يُعطى المريض أدوية لتهدئة الجحوظ والالتهابات المصاحبة فقط وليس لحل المشكلة جذرياً، على غرار أدوية الكورتوزون وغيرها من الأدوية التي كان يقتصر مفعولها على تهدئة الالتهاب.

واستعرض فريق طب وجراحة العيون بمدنية الملك فهد الطبية، طريقة استخدام العلاج للمرضى؛ إذ يُعطىون ثماني جرعات للمريض عن طريق الوريد على مدى فترة ستة أشهر، على أن يكون بين كل جرعة والأخرى مدة ثلاثة أسابيع.

ويظهر تحسن حالة المريض عادة بعد حصوله على الجرعة الثالثة والرابعة، وتختلف الجلسات، وكمية الجرعات بحسب وزن المريض، فكلما زاد وزنه تزيد كمية الجرعة المعطاة من الدواء.

وأشارت مدينة الملك فهد الطبية إلى تميز هذا الدواء بنتائجه؛ إذ يعتبر العلاج الوحيد للمرضى الذين يعانون من جحوظ العين بسبب الارتفاع أو التحسس في هرمون الغدة الدرقية.

وأوضحت أنه في السابق لم يكن لدى المرضى ومقدمي الرعاية الصحية خيار سوى جراحة توسعة محجر العين عن طريق إزالة العظم حول العين؛ لمحاولة إعادة العين لمكانها الطبيعي، وهو ما يمثل خطورة كبيرة على صحة المريض، تصل في بعض الأحيان لخطر فقدان النظر، أو الازدواجية في النظر أو نزول الجفن، فضلًا عن استغراق العملية ساعات طويلة.

تصل خطورة العملية لحد فقدان النظر

ويأتي تطبيق هذا العلاج بمدينة الملك فهد الطبية كثاني منشأة صحية على مستوى العالم؛ دليلاً على الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة واهتمامها بصحة المواطن أولاً، والتزام تجمع الرياض الصحي الثاني بتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية للمستفيدين، ومواكبة التطور في المجال الصحي محلياً وعالمياً.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post