Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"الطائف" تلتحف برداء "الشِعر"

▪︎ مجلس نيوز

اختتمت وزارة الثقافة جلسات “منتدى الشعر العربي” الذي أُقيم بالتعاون مع جامعة الطائف، وبإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة، ضِمن مبادرة عام الشعر العربي 2023.

وناقش المشاركون والنقاد على مدى يومين أهمية إنسانية ومكانة الشعر عالمياً، وعلاقته بالترجمة، واقتصاديات المعرفة، وكونه أحد أهم الفنون التعبيرية المتجذرة في وجدان الإنسان العربي.

واختُتم المنتدى، في ليلة شتوية ماطرة، بأمسية شعرية التحفت فيها الطائف رداء الشعر، واتكأت على ظلال القافية، وتشنفت آذان أهلها بالكلمة الرصينة، ومتعت المغرمين بالشعر بالاستماع لأجمل القصائد العربية.

أبرز المنتدى دور الشعر عالمياً والتغييرات التي طرأت عليه

وبرز خلال جلسات المنتدى دور الشعر عالمياً واتجاهاته والتغييرات التي طرأت عليه في مختلف الثقافات وتأثيره في التيارات العالمية، والحديث حول تحديات ترجمة الشعر، والترجمة عبر لغة وسيطة، ودور ترجمة الشعر في كشف الجوانب الإنسانية، وأثر الشعر المترجم في استحداث تيارات جديدة.

وسُلط الضوء على مبادرة عام “الشعر العربي”، والتطلعات لإثراء الساحة الشعرية، ومناقشة الشعر العربي كتراث غير مادي، وعن “الشعر باعتباره ظاهرة إنسانية” تمارسه الشعوب سواء البدائية أو المتطورة.

وناقش المنتدى “الشعر واقتصاديات المعرفة”، وعلاقة الجوانب الاقتصادية بالتجربة الشعرية، والحقوق المنظمة لعمليات التأليف والنشر والتوزيع، وأثر الجوائز وما يمثله الشعر كقوة ناعمة للأمة في مجال الإبداع، مع تعريف الجمهور بأبرز الاتجاهات الشعرية الحديثة عبر نماذج من قصائد سعودية وعربية جديدة.

Source

Next Post