122 مليار ريال أرباح "أرامكو" بالربع الثالث

▪︎ مجلس نيوز

سجلت أرباح شركة الزیت العربیة السعودیة “أرامكو السعودیة” بعد الزكاة والضريبة ارتفاعا بالربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته حيث قفزت من 112.8 مليار ريال إلى 122.1 مليار ريال، وبنسبة ارتفاع تقدر بـ 8.1%.

ارتفاع أسعار النفط الخام سبب ارتفاع أرباح أرامكو

وأرجعت الشركة، في تقريرها عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، سبب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير، كما قابل ذلك جزئيًا انخفاض الكميات المبيعة، وارتفاع في ضرائب الدخل والزكاة.

وانخفضت أرباح الشركة بنسبة 23.2% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي الذي بلغت فيه الأرباح 159.1 مليار ريال، مرجعة سبب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار النفط الخام، والكميات المبيعة، وقد قابل ذلك جزئيًا انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، مدفوعًا بشكل أساس بانخفاض متوسط معدل الريع الفعلي وانخفاض أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

وأضافت أن صافي الدخل بلغ أكثر من 354 مليار ريال للتسعة أشهر الأولى من عام 2023، مقارنة مع 488.7 مليار ريال عن الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض يرجع سببه بشكل كبير إلى انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات، كما قابل ذلك جزئيًا انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، والذي يعزى بشكل أساس إلى انخفاض متوسط معدل الريع الفعلي وانخفاض أسعار النفط الخام، وارتفاع دخل التمويل والدخل الآخر، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

من جهة أخرى كشفت “أرامكو” عن توزيع الأرباح الأساسية على المساهمين عن الربع الثالث من عام 2023م، حيث بلغ إجمالي المبلغ الموزع 110.1 ملیار ﷼ شاملة توزيعات الأرباح الأساسية بقيمة 73.1 ملیار ﷼، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بقيمة  37  ملیار ﷼، مشيرة إلى أن فترة الاستحقاق ستمتد من 14 إلى 30 نوفمبر الحالي.

الناصر: الشركة ستكمل توسيع قدراتها في قطاع التنقيب والإنتاج

من جهته، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، إن نتائج الشركة المالية القوية في الربع الثالث 2023 تعزز قدرتها على تحقيق قيمة ثابتة للمساهمين، مضيفا أن الشركة ستكمل توسيع قدراتها في قطاع التنقيب والإنتاج، ووجودها المتنامي في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.

ونوه بأنه تم الاتفاق على أول استثمار دولي في الغاز الطبيعي المُسال للاستفادة من الطلب المتزايد على هذا الغاز في الربع الثالث، إلى جانب إعلان نية دخول سوق التجزئة في أمريكا الجنوبية، مضيفا أن الشركة مستمرة في تحديد الفرص الجديدة لتطوير أعمالها، وتلبية احتياجات العملاء.

وأكد أن هذه الاستثمارات المخطط لها تظهر مدى طموح الشركة والنطاق الواسع لأنشطتها، وتنفيذ استراتيجيتها بصورة منضبطة، مشيرا إلى اهتمامه بالتقدم الذي تحرزه الشركة؛ حيث سيكمل توسيع قدراتها في قطاع التنقيب والإنتاج، ووجودها المتنامي في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم مواصلة الاستثمار عبر سلسلة المواد الهيدروكربونية، والاستفادة من أحدث التقنيات لتحسين أعمالها، وتعزيز تطوير حلول الطاقة الناشئة، وذلك نهج راسخ في قناعتها بأن خطة تحوّل الطاقة المتوازنة والقوية يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات جميع المناطق الجغرافية، من أجل تجنّب الفوارق بين مستهلكي الطاقة العالميين.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post