دبلوماسية سعودية "دؤوبة" لوقف النار في "غزة"

▪︎ مجلس نيوز

في إطار جهود المملكة الدبلوماسية الحثيثة لوقف إطلاق النار في غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ناقش وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، اليوم (الأحد)، مع نظرائه في عدد من دول العالم، تطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة ومحيطه، والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية للمحاصرين في القطاع.

ثمّن وزير الخارجية مواقف الدول التي أيّدت قرار الأمم المتحدة الداعي لوقف النار في غزة

وأجرى الأمير فيصل اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية كلٍ من: فرنسا وإسبانيا ومالطا وسريلانكا وتايلند وبلجيكا وجنوب إفريقيا ولوكسمبرغ؛ ثمّن لهم تاييد بلادهم لقرار الأمم المتحدة الصادر يوم الجمعة الماضي (27 أكتوبر 2023م)، والذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإقامة هدنة إنسانية عاجلة في قطاع غزة المحاصر، مع الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وشدد الأمير فيصل خلال اتصال هاتفي، مع وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، في ظل تصاعد وتيرة العمليات العسكرية، كما جرى خلال الاتصال، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

كما أجرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا، بوزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، بحث الوزيران خلاله تطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة، وأهمية تمكين المنظمات الإنسانية والإغاثية من إيصال المساعدات العاجلة والضرورية لقطاع غزة، بالإضافة إلى مناقشة أهمية دعم الحلول السياسية لإنهاء الأزمة وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

وفي اتصال آخر مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أكد الوزيران أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين.

وشدد الأمير فيصل على أهمية الدفع بكافة الجهود نحو حقن الدماء وحماية المدنيين، ووقف العمليات العسكرية، ومنع تفاقم الأزمة الإنسانية.

وفي ذات السياق، أجرى وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً بنظيره في مالطا، إيان بورغ، حيث أكد أهمية منع تفاقم الأزمة الإنسانية، وتعزيز العمل الدولي للعودة إلى مسار السلام الشامل والعادل.

وثمّن الأمير فيصل بن فرحان لوزير خارجية سريلانكا علي صبري، تأييد بلاده لقرار الأمم المتحدة، وبحث الوزيران تطورات الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة ومحيطه، وأكدا أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، وتمكين المنظمات الإنسانية والإغاثية من إيصال المساعدات العاجلة والضرورية لقطاع غزة.

أكد الوزير لنظرائه ضرورة حثّ المجتمع الدولي على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

كما بحث وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي اليوم، مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية مملكة تايلند بارنبري باهيدها نوكارا، تطورات الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها، وشدد على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار بشكل فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، والدفع بكافة الجهود نحو حقن الدماء، ومنع تفاقم الأزمة الإنسانية، وإيجاد حلٍ عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

وناقش وزير الخارجية مع وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية والمؤسسات الثقافية الاتحادية البلجيكية، حاجة لحبيب، أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف إطلاق النار بشكل فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، ووقف تفاقم الأزمة الإنسانية، وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وفي اتصال مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، الدكتورة غريس ناليدي باندور، بحث السبل الملائمة لحث المجتمع الدولي على التحرك لوقف إطلاق النار بشكلٍ فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، ووقف تفاقم الأزمة الإنسانية، وإيجاد حلٍ عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأكد الأمير فيصل ووزير الخارجية ‎والشؤون الأوروبية لدوقية لوكسمبرغ جان أسلبورن، على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لوقف إطلاق النار بشكل فوري بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين، ويساهم في إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بما يمنع تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post