Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

16 اتفاقية زراعية بـ"3 مليارات"

▪︎ مجلس نيوز

خلص اليوم الأول للمعرض الزراعي السعودي بتوقيع 16 اتفاقية باستثمارات تجاوزت 3 مليارات ريال، وثلاث مذكرات تفاهم لتبادل الاستشارات الفنية والاقتصادية.

أكبر مصنع بالشرق الأوسط للتجفيف بالتجميد 

وتضمنت الاتفاقيات، إقامة أكبر مصنع في الشرق الأوسط للتجفيف بالتجميد، إلى جانب إنشاء منطقة خدمات لوجستية متكاملة؛ لتقديم أفضل الحلول التخزينية للعملاء للتخزين المبرد والمجمد والجاف، ضمن اتفاقية وُقعت بين شركتَي “المعماريون الخليجيون للمقاولات المحدودة”، و”صدر للخدمات اللوجستية”.

وتمثل الاتفاقيات التي ابرمت برعاية وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، بالرياض، نقلة نوعية لتعزيز التنمية الزراعية وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع المهم، وفرصة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي، وخطوة مهمة نحو تنويع مصادر الدخل في المملكة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030م.

وشملت توقيع اتفاقيتين لإنشاء مشروع الفطر بتقنيات تبريد وتدفئة عالية، إضافة إلى إنشاء مشروع الفراولة من البيوت المحمية الزجاجية للزراعة المائية المتطورة، واتفاقية لإنشاء مزرعة ذكية تعمل بتقنية الأيروبونك؛ لإنتاج أصناف متعددة من الخضراوات، وأنواع الفراولة.

وشهد المعرض كذلك توقع اتفاقيات لإنتاج الدواجن ومشتقاتها محليًا؛ للمساهمة في تقليل الواردات، وتمويل أحدث مصنع آلي للدواجن في المنطقة الوسطى، واتفاقية لتوريد منتجات زراعية محلية، وتدشين مصنع لتصنيع الأغذية يعتمد على الإنتاج المحلي، بين شركتي “التنمية الغذائية” و”تايسون العالمية”.

إنتاج وتطوير زراعة التوت في البيوت المحمية 

وتضمنت توقيع اتفاقية لتوريد دجاج مبرّد ومقطعات الدجاج بعسير، وبالشرقية، واتفاقية لإنشاء مشروع دجاج “أمات لاحم” و”فقّاسة” بمنطقة حائل، وتوقيع اتفاقية لإنتاج وتطوير زراعة التوت في البيوت المحمية للسوق المحلي وللتصدير، واتفاقية لإقامة مشروع أمات اللاحم مع شركة بولتك بطاقة عالية جدًا.

إضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية توريد معدات بيوت إنتاج البيض، وهو مشروع طاقة عالية، واتفاقية لتوريد منتجات الرومي السعودي الفاخرة.

وشهد المعرض توقيع مذكرة تفاهم؛ لتبادل الاستشارات الفنية والاقتصادية في المجال الزراعي، والتعاون في مجال التدريب العملي، والتدريب على رأس العمل؛ إضافةً إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك”، وشركة “ديل مونتي” السعودية؛ للتعاون والتكامل في مجال تجهيز وتقطيع منتجات الخضار والفواكه الطازجة في المملكة ودول مجلس التعاون،

ومن الاتفاقيات توقيع مذكرة تفاهم بين شركة “التنمية الغذائية”، وشركة “فيبرا” البرازيلية لتعبئة وتوريد منتجات مجمدة بطرق المعالجة الأولية، واستقطاب الاستثمار الأجنبي في المملكة.

Source

Next Post