"نيوم" تعلن صندوقها للاستثمار بأحدث التقنيات

▪︎ مجلس نيوز

كشفت “نيوم”، (الثلاثاء)، عن صندوق “نيوم” للاستثمار (NIF)، التابع والمملوك بالكامل لها، الذي يستهدف دعم بناء القطاعات الـ14 ذات الأولوية في “نيوم” وتطويرها، وتعزيز قيمتها على المدى الطويل، مع إيجاد المزيد من فرص العمل في “نيوم”.

سيقوم الصندوق بتطوير عدد من المشاريع والشراكات داخل  “نيوم”

وسيدعم الصندوق، الذي يُعَدّ الذراع الاستثمارية الإستراتيجية لنيوم، محفظته من الاستثمارات العالمية من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ والاستثمار في عددٍ من الشركات التقنية الناشئة، مع التركيز بشكلٍ أساسي على الشركات الرائدة ذات معدلات النمو المرتفعة، وتلك المتخصصة بصناعات الجيل القادم، كما سيقوم الصندوق بتطوير عدد من المشاريع المشتركة والشراكات داخل منطقة “نيوم”، بالتعاون مع كبرى الشركات الدولية والجهات الاستثمارية والمبتكرين.

وأعلن الصندوق عن استثمارات جديدة مع العديد من الشركات، بما في ذلك مع شركة ريجنت Regent للطائرات المائية الكهربائية، وبوني أيه آي Pony.AI للمركبات ذاتية القيادة، وبوم التقنية Boom Technology المتخصصة بطائرات الركاب الأسرع من الصوت، وبلونالو BlueNalu المتخصصة بمنتجات المأكولات البحرية المزروعة بالخلايا، ونيموكا براندز Animoca Brands المتخصصة بالممتلكات الرقمية وتقنيات الويب المركزي والميتافيرس، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة.

وتؤكد هذه الاستثمارات، التي تضاف إلى تلك التي قادها الصندوق حتى الآن، على دوره الأساسي في العمل مع قطاعات نيوم المختلفة، بهدف دعم إستراتيجياتها للنمو، وتمكين التقنيات الجديدة، وتأسيس الأعمال التجارية، وخلق اقتصاد مزدهر في نيوم.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر أن رؤية “نيوم” تتمثل في مواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً من خلال إعادة تعريف الاستدامة ومثالية العيش والمحافظة على الطبيعة، ومن هنا تأتي أهمية صندوق الاستثمار، بوصفه جهة استثمارية إستراتيجية تابعة لـ”نيوم” تقوم بدور محوري في تحويل رؤية نيوم إلى واقع، كما سيمكنها من مواصلة مساهمتها في تحقيق طموحات المملكة على المدى الطويل، ما يعزز مكانتها كمحرك للتنويع الاقتصادي ومنصة رئيسية لإيجاد فرص العمل في المملكة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار ماجد مفتي: إنه تم تصميم إستراتيجية صندوق “نيوم” للاستثمار لتحقيق المواءمة بين أهداف نيوم التنموية وأهداف الشركاء والمبتكرين ومجتمع الاستثمار والأعمال، وتقليل المخاطر في الفرص الاستثمارية المتاحة أمامهم حتى يتسنى لهم المشاركة في إنشاء شركات عالمية، وهو ما سيسهم في توفير اقتصادٍ مزدهر ومستدام في نيوم.

وأضاف أنه حتى الآن، استثمر الصندوق في العديد من شركات التقنية ضمن القطاعات الـ14 الأساسية في نيوم، والتي من شأنها تسريع تطوير التقنيات الضرورية للمشروع، إلى جانب إحداث تأثير كبير في مستقبل المعيشة والاستدامة، حيث سيسهم هذا النهج مع مرور الوقت في تعزيز مكانة نيوم كنموذجٍ رائدٍ للتنمية الاقتصادية المستدامة.

سيتولى الصندوق إدارة الأصول التجارية والشركات التابعة لنيوم

ومن المقرر أن يسعى صندوق “نيوم” للاستثمار إلى إقامة شراكات وطيدة مع المستثمرين والشركاء ورجال الأعمال الطموحين، الذين يجمعهم هدف مشترك، يتمثل في العمل على ابتكار حلول للتحديات العالمية الأكثر إلحاحاً، بما يتماشى مع رؤية نيوم.

وكجزء من صلاحياته، سيتولى الصندوق إدارة الأصول التجارية والشركات التابعة لنيوم، ما يحمي عوائد المساهمين والمستثمرين، من خلال تحقيق التكامل بين الأصول المتنوعة في المحفظة، ودعم الاستدامة المالية لنيوم على المدى الطويل.

وكانت “نيوم”، وشركة “دي أس ڤي” العالمية للنقل والخدمات اللوجستية، (الثلاثاء)، قد كشفتا في وقت سابق، عن مشروعٍ لوجستيٍّ مشترك وحصري بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي؛ يهدف إلى توفير خدمات لوجستية برية وبحرية وجوية متطورة، تلبي احتياجات ومتطلبات نيوم ومشاريعها المتعددة في السنوات المقبلة.

 إدارة متكاملة من الخدمات على طول سلسلة الإمداد

وسيوفر المشروع المشترك إدارة متكاملة من الخدمات على طول سلسلة الإمداد، مع تطوير وجذب استثمارات في قطاع النقل، والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية، إضافةً إلى خدمات النقل، والتسليم للبضائع، والمواد داخل “نيوم”، والتي ستمتلك بدورها 51٪ من المشروع المشترك، فيما ستمتلك “دي أس ڤي” 49٪ منه.

ومن المتوقع أن تشهد “نيوم” طلباً متزايداً على الخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع الإنشاءات حتى 31 ديسمبر 2031م، وسيتبع ذلك ارتفاع للطلب على الخدمات اللوجستية غير الإنشائية، ويسعى المشروع المشترك إلى دعم الاقتصاد بالمملكة، وذلك من خلال المساهمة في تطوير البنية التحتية، فضلاً عن إيجاد أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر، أنَّ الطلب المتوقع على الخدمات اللوجستية الإنشائية وغير الإنشائية سيجعل “نيوم” أحد أكبر العملاء لهذا القطاع في العالم؛ ما سيمكنها من إيجاد قيمة مضافة للاقتصاد المحلي من خلال هذه الشراكة المهمة.

وأضاف أن هذه الشراكة لا تظهر واقع “نيوم” وتقدمها على جميع المستويات فقط، بل تؤكد أيضاً مدى ثقة القطاع الخاص في رؤيتها ومشاريعها، مشيراً إلى أنه من خلال العمل جنباً إلى جنب مع إحدى شركات الخدمات اللوجستية الرائدة في العالم، سيستفيد المشروع المشترك مع “دي أس ڤي” من الخبرات النوعية والأبحاث المتقدمة؛ لدفع الابتكار وتعزيز الاستدامة عبر جميع مراحل سلسلة القيمة اللوجستية.

وأكد النصر أنَّ الفائدة الاقتصادية لهذه الشراكة لن تقتصر على توفير عشرات الآلاف من فرص العمل، بل ستسهم في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال الاستحواذ على حصةٍ من السوق المحلية والإقليمية.

تخصيص جزء من عائدات المشروع المشترك لتطوير التقنيات الرائدة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “دي أس ڤي” جنز بيورن أندرسون، إن “نيوم” تعد أحد أكبر المشاريع في العالم، وسوف توفر فرصةً لنا في “دي أس ڤي” للمساهمة في تطوير مشروع يدفع عجلة الابتكار والتقدم التقني ويقود التحول الرقمي.

ومن منطلق التزام نيوم و”دي أس ڤي” بدفع عجلة الابتكار، سيُخصص الجانبان جزءاً من عائدات المشروع المشترك لتطوير التقنيات الرائدة وتسويق حلول الجيل القادم من الخدمات اللوجستية المستدامة، كما سيشمل التعاون بين الجانبين إنشاء مركز مخصص للابتكار في نيوم.

ويشكل المشروع الجديد علامةً فارقة تجسد الدور الذي تؤديه نيوم لإحداث تحول نوعي في قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة، وبما يمهد الطريق نحو ابتكار حلولٍ لوجستية مستدامة ورائدة؛ الأمر الذي يمثل مرحلةً جديدة في رحلة نيوم نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post