Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

استراتيجيات وطنية "للأمن الغذائي"

▪︎ مجلس نيوز

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عدداً من الاستراتيجيات الوطنية القائمة على الابتكار والتقنية، التي تعزز استخدام الموارد الطبيعية بكفاءة عالية، وتحسّن الإنتاج الزراعي، إضافةً إلى تأمين سلاسل الإمداد الغذائية، وتخصيص الموارد الكافية؛ لدعم وتعزيز البحوث الزراعية والتقنيات الحديثة.

قطاع الزراعة العالمي يشهد العديد من التطورات في التقنيات والنظم

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، خلال كلمته في ورشة العمل، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” تحت عنوان “مستقبل الأمن الغذائي السعودي”؛ أن التعاون المستمر بين الوزارة والمؤسسات الأكاديمية، أسهم في تشكيل مسار القطاع الزراعي، من خلال تنمية الأفكار، وإجراء البحوث، إضافةً إلى إعداد قادة المستقبل.

وبيّن “الفضلي” أن قطاع الزراعة العالمي يشهد العديد من التطورات في التقنيات والنظم، مثل تطبيقات التحرير الوراثي، ونظم الزراعة دون تربة، والزراعة الدقيقة اعتماداً على التطبيقات الرقمية الذكية، وتقنيات الاستشعار عن بُعد، إلى جانب تقنيات إنتاج الأغذية المستقبلية والبروتينات القائمة على النباتات، والزراعة الخلوية، التي تحمل مستقبلًا واعدًا لاستدامة ومرونة النظم الغذائية.

تحسينات في الزراعة المستدامة للمنتجات الحيوانية

من جانبه أشار رئيس “كاوست” البروفيسور توني تشان، إلى أهمية التعاون الاستراتيجي بين الجامعة والوزارة، في مثل هذه القضايا الحاسمة، لافتًا إلى أن تلك القضايا تُعد من صميم رؤية الجامعة، واستراتيجيتها الجديدة التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في أغسطس الماضي.

وشهدت الورشة عدة جلسات حوارية منها، الاستراتيجيات والسياسات، والاستثمارات والشراكات؛ من أجل الأمن الغذائي. وتطرقت إلى التطورات والابتكارات في تطوير النظم الزراعية المستدامة، إضافة إلى إنتاج البروتينات البديلة، والتحسينات في الزراعة المستدامة للمنتجات الحيوانية، فضلًا عن تحديث نظم الرعي والتدجين.

Source

Next Post