بدء تطبيق رسوم كفاءة "استهلاك الوقود"

▪︎ مجلس نيوز

بدأ تطبيق المقابل المالي السنوي المضاف لإصدار وتجديد رخص سير المركبات بحسب كفاءتها في استهلاك الوقود.

سيتم تطبيق المرحلة الأولى بدءاً من المركبات الخفيفة الجديدة موديل 2024م

وسيتم تطبيق المرحلة الأولى بدءاً من المركبات الخفيفة الجديدة موديل 2024م، فيما ستكون المرحلة الثانية خلال العام القادم وتشمل جميع المركبات، وتم تقسيم المقابل المالي السنوي إلى 5 مستويات، وفقا لاستهلاك المركبة للوقود بحيث لن يتم احتساب أي مقابل مالي على المركبات قليلة الاستهلاك.

وتضمن القرار تقسيم المركبات إلى قسمين، فيما تتراوح قيمة المقابل المالي ما بين 50 و190 ريالا، الأول مركبات خفيفة مصنوعة في 2016 وما يليها، والثاني مركبات خفيفة مصنوعة في 2015 وما قبلها وجميع المركبات الثقيلة، حسب كفاءتها في استهلاك الوقود.

وسيتم تعويض كل مستفيد من الضمان الاجتماعي بكامل قيمة المقابل المالي الذي قام بدفعه من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث سيتم التعويض بشكل تلقائي بعد قيام المستفيد بسداد رسوم كفاءة الطاقة.

يشارك في التطبيق عدد من الجهات الحكومية

ويشارك في التطبيق عدد من الجهات الحكومية، تشمل وزارة التجارة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والإدارة العامة للمرور، ومركز المعلومات الوطني، والمركز السعودي لكفاءة الطاقة.

ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة منصة “مركبتي”، التي تقدم العديد من الخدمات والمعلومات الخاصة بالمقابل المالي السنوي المضاف لإصدار وتجديد رخص سير المركبات، أبرزها نبذة تعريفية عن المقابل المالي، والاستعلام عن قيمة المقابل المالي، والحاسبة التقديرية.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post