Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

تأثير غير مباشر لـ"تيج" على أجواء المملكة

▪︎ مجلس نيوز

أكد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، أن المملكة تتأثر بشكل غير مباشر، بالحالة المدارية “تيج”، اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل إلى يوم الخميس.

سرعة الرياح قد تصل إلى 45كم/ساعة ‏مع أتربة مثارة

وأوضح “القحطاني” أنه قد ينتج عن ذلك ‏أمطار من متوسطة إلى غزيرة على الربع الخالي، ومنطقة ‫نجران، والخرخير، وشرورة، مشيرًا إلى أن سرعة الرياح قد تصل إلى 45كم/ساعة ‏مع أتربة مثارة.

وتزداد قوة الحالة المدارية “تيج” خلال الساعات المقبلة مع تحركها للشمال الغربي والغرب من بحر العرب، حيث تصل إلى إعصار من الدرجة الثانية عند بدء تأثيرها في بعض محافظات سلطنة عُمان واليمن.

من جانبها، أهابت سفارة المملكة في سلطنة عُمان بكافة المواطنين المقيمين والمتواجدين في كل من ولايتي ظفار والوسطى، بأخذ الحيطة والحذر، وذلك بسبب الإعصار المداري “تيج”.

وأكدت السفارة على ضرورة اتباع التعليمات الصادرة من الجهات العمانية المختصة والتواصل معها في حالات الطوارئ.

يتوقع أن تتعمق الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثالثة 

وتشير التوقعات إلى أن تلك الحالة سيرافقها أمطار غزيرة جداً ورياح عاتية، بالإضافة إلى ارتفاع في الأمواج، والتي قد تغمر بعض المناطق الساحلية والمنخفضة.

وتظهر الحالة على شكل تدفق للسُحب وأمطار متفاوتة الغزارة وارتفاع منسوب المياه وجريان للأودية والشعاب على سواحل محافظتي ظفار والمهرة، على أن يصل ارتفاع الأمواج على سواحل بحر العرب لنحو 5 أمتار.

كما يتوقع أن تتعمق الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثالثة على محافظتي ظفار والوسطى، بالإضافة إلى المهرة وأجزاء من حضرموت في اليمن غداً (الإثنين)، فيما سيتراجع تصنيف الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الأولى (الثلاثاء) مع عبوره تدريجياً بين المناطق الحدودية بين اليمن وسلطنة عُمان.

سحب ممطرة بـ5 مناطق

على جانب آخر، توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، أن تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، حائل، تبوك، الجوف ، الحدود الشمالية.

وذكر المركز، أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة.

وأضاف أنه لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية.

Source

Next Post