"الشويحطية".. آثار "1.3 مليون عام "

▪︎ مجلس نيوز

تُعَدّ قرية الشويحطية شمال غرب مدينة سكاكا بمنطقة الجوف أحد أقدم المواقع الأثرية في قارة آسيا التي يناهز عمرها 1.3 مليون عام، حيث عثر على مستوطنات بشرية وأدوات حجرية يعود عمرها إلى الحقبة الزمنية من 700 ألف سنة و1.3 مليون سنة في عصور ما قبل التاريخ.

يقع الموقع الأثري على المدرجات الصخرية بجوار وادي الشويحطية

ويقع هذا الموقع الأثري على المدرجات الصخرية بجوار جدول صغير يغذي وادي الشويحطية، ويعود تاريخه للعصر الحجري القديم، حيث استوطن فيه الإنسان قديماً لفترة طويلة من الزمن، لذا فهو يعد الأقدم في المملكة، ومن بين أقدم المواقع الأثرية في آسيا الغربية.

وكشفت أعمال التنقيب الأثري في المنطقة عن 17 مستوطنة بشرية قديمة، وعثر في جانبي وادي الشويحطية على 1884 قطعة من الأدوات الحجرية صنف منها أكثر من ألف أداة قديمة، و367 أحدث زمناً، منها أدوات ثنائية الوجه ومكاشط وأدوات كروية الشكل ومتعددة الأسطح ومثاقب.

الأدوات الحجرية التي عثر عليها تتماشى خصائصها مع أدوات عصر “الأولدوان”

وأكد تقرير علمي نُشر عام 1986م في العدد العاشر لحولية الآثار العربية السعودية “أطلال”، الصادر من هيئة التراث حالياً، أن الأدوات الحجرية التي عُثر عليها تتماشى خصائصها مع أدوات عصر “الأولدوان”، وهي نمط من الأدوات الحجرية تتميز بشكل وتقنية طرق محددة يعود إلى العصر الحجري القديم، حيث قدرت الدراسة عمر الموقع بما بين مليون إلى 1.3 مليون سنة.

يُذكر أن منطقة الجوف تضم مجموعة من المواقع الأثرية التي تعود لحضارات ومستوطنات بشرية متعددة شهدتها الجزيرة العربية منذ قرابة 6 آلاف عام، منها أعمدة الرجاجيل، وبئر سيسرا، وقلعة زعبل الأثرية، علاوة على المواقع الأثرية بدومة الجندل التي تضم قلعة مارد، ومسجد عمر، وحي الدرع التاريخي، فيما جاء موقع الشويحطية الأثري عميداً للمواقع الأثرية بالجوف من حيث القِدم.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post