Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"الصحة": "كوكساكي" عدوى فيروسية خفيفة

▪︎ مجلس نيوز

قال مصدر بوزارة الصحة: إن متلازمة اليد والقدم والفم أو ما يُسمَّى بفيروس “كوكساكي”، تُعتبر عدوى فيروسية خفيفة ومعدية شائعة بين الأطفال، ويتم رصدها بشكل متفرق في الصفوف الدراسية الأولية ورياض الأطفال، بالأخص مع بدايات فصل الخريف المتزامن مع الفصل الدراسي الأول حالياً.

المتلازمة لا تستدعي التنويم في الغالبية العظمى

وأضاف المصدر في حديثه لـ”أخبار 24″ عقب انتشار 7 حالات بين طلاب بمدارس مكة بمتلازمة اليد والفم والقدم، أن هذه المتلازمة لا تستدعي التنويم في الغالبية العظمى ولا يوجد لها مضادات فيروسية محددة.

وأوضح أن وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة وإدارات الصحة العامة بمديريات الشؤون الصحية على تنسيق مستمر مع وزارة التعليم وإدارات التعليم بالمناطق للتعامل مع أي أحداث مرتبطة بالأمراض المعدية المرصودة في المدارس ورياض الأطفال، مؤكدًا أن التعامل مع البلاغات يتم أولاً بأول من خلال الفرق الميدانية والمنشآت الصحية بالمناطق والتجمعات الصحية.

بدوره كشف أستاذ المناعة والعدوى الدكتور هُمام عقيل لـ”أخبار24″، أن “كوكساكي” يصيب غالباً الأطفال، والذين تقلّ أعمارهم عن 5 سنوات بشكل أكبر، ويزيد انتشاره في فصل الصيف، ولكن قد يظهر في غيره.

لا يوجد له علاج نوعي أو لقاح، ويزول بمناعة الشخص

وأكد عقيل أن “كوكساكي” لا يوجد له علاج نوعي أو لقاح، ويزول بمناعة الشخص الطبيعي خلال 10 أيام تقريباً، موصيا بزيارة الطبيب إذا كان عمر المصاب أقل من ستة أشهر، أو إذا سبق تشخيصه بأمراض مناعية، أو إذا كانت الأعراض على المصاب قوية لدرجة إصابته بتقرحات بالفم أو التهاب بالحلق يمنع شرب السوائل بسبب الألم.

ونوه بأن الفيروس ينتقل عن طريق التعرض المباشر لإفرازات وسوائل من الشخص المصاب والتي تتضمن إفرازات الأنف أو اللعاب، أو السائل من البثور، والرذاذ التنفسي الذي يعلَق في الهواء بعد السعال أو العطس، مشيرًا إلى أنه في الغالب شائع تواجده في أماكن رعاية الأطفال بسبب احتياج الأطفال إلى التغيير أو المساعدة على استخدام دورات المياه.

Source

Next Post