"الحرث".. طبيعة "آسِرة"

▪︎ مجلس نيوز

تنتشر في محافظة الحرث بجنوب شرق مدينة جازان، مزارع الذرة الرفيعة والسمسم، والعيون الحارة، والعديد من الوديان التي تضفي على المنطقة طابعاً جمالياً خلاباً.

تحفّ المنطقة الأشجار الكثيفة وأنواع من النباتات العطرية

وتحفّ المنطقة الأشجار الكثيفة وأنواع من النباتات البرية العطرية، والتي تمثل واحة أو منتجعاً للباحثين عن النقاهة والاستشفاء ووجهة للاسترخاء والهدوء.

ومن أهم وديان محافظة الحرث: “وادي خلب” الذي يقع وسط المحافظة ويمتد من الشرق إلى الغرب مروراً بعدة قرى، ويشتهر بوجود “العين الحارة” ومتنزه ذائع الصيت يتوافد عليه الزوار من داخل المنطقة وخارجها، كما يقع وادي “ليه” في جنوب المحافظة وهو ينحدر من الشرق إلى الغرب، وتحيطه الأشجار النادرة مثل شجر البشام والأراك وغيرها، ويمتاز الوادي بجريانه على مدار العام.

وتمر في شمال المحافظة وتحديدا في مركز الخشل؛ العديد من الوديان من أبرزها “وادي دهوان” الذي يُعرف بسيوله الموسمية وتنبت على جنباته النباتات العطرية مثل “الدوش، والوزاب -البردقوش-، والصيمران ، والشار، والريحان”، وبه حديقة “المعطن” ذات النخيل الوارفة التي تعد من أجمل المواقع السياحية، إلى جانب “وادي الدحن” الذي يمتاز بطبيعته الخلابة وأشجاره الكثيفة، وفي وسطه يقع متنزه الأمير محمد بن ناصر بأشجاره ذات الظلال الوارفة.

وتوجد بالمنطقة العديد من الوديان الأخرى وهي “وادي ذهبان، ووداي سيال، ووادي القصب، ووادي خمران”، وهي تعبر روافد للأودية المذكورة آنفاً، وتنقل المياه للأراضي الزراعية المحيطة بها، وتعد مقصداً لزوار المحافظة حيث الماء العذب المنساب على مدار العام والأشجار الكثيفة والمروج الخضراء.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post