Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

محمية الشمال تسمح بصيد الغزال بـ "السلوقي"

▪︎ مجلس نيوز

كشفت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، عن أنه سيتم خلال هذا الموسم ولأول مرة السماح بصيد الغزال بالكلب السلوقي، ضمن محمية الشمال للصيد المستدام، التي تعد الأولى من نوعها في المملكة.

تنظم المحمية برنامجا للصيد بالصقور

وأفاد مدير عام مركز إنتاج الحبارى بالمحمية أحمد المنيع، بأن محمية الشمال للصيد المستدام تسعى إلى المحافظة على الحياة الفطرية، من خلال تطوير برنامج ريادي للصيد المستدام والمعتمد على إكثار الطرائد بالمحمية، والعمل على تهيئتها مما يساعدها على التأقلم والعيش في بيئتها الطبيعية قبل إطلاقها، كما تنظم برنامج صيد معتمدا على الصقور والذي يعد أحد الطرق التراثية ضمن معايير منظمة.

وأوضح أنه سيتم هذا الموسم ولأول مرة السماح بصيد الغزال بالكلب السلوقي وهي أيضاً ممارسة صيد تراثية في السعودية، مما يلبي مطالب وهوايات الصيادين، وفي الوقت ذاته يحافظ على الحياة الفطرية في بيئاتها الطبيعية، مبينا أن مراكز الإنتاج وإكثار الحبارى، أسهمت في زيادة أعداد هذا الطائر لتسهم في الصيد المنظم وتحد من الصيد الجائر.

تسمح المحمية بممارسة الصيد المنظَّم بأعداد محددة 

وأشار المنيع خلال مشاركة الهيئة ؛ في معرض الصقور والصيد السعودي، إلى محمية الشمال للصيد المستدام تقع على مساحة 2000 كم2، لممارسة نشاط الصيد المنظَّم بأعداد محددة ودون الإضرار بالحياة الفطرية، والحدّ من الصيد غير القانوني بتوفير بدائل مستدامة، مما يُقلل الأثر على الحيوانات البرية في الطبيعة.

وتهدف المحمية لتحقيق فرص اقتصادية تنموية في المملكة، ومن المتوقع أن تجذب العديد من أصحاب هواية الصيد بالصقور من داخل المملكة وخارجها.

Source

Next Post