Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

فرنسيان ومجري يتقاسمون جائزة "نوبل للفيزياء"

▪︎ مجلس نيوز

تقاسم كلّ من الفرنسي بيار أغوستيني، والمجري النمسوي فيرينس كراوس، والفرنسية السويدية آن لويلييه، جائزة نوبل للفيزياء 2023، لأبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

قدم الثلاثي أدوات جديدة للبشرية قد تفيد في التشخيص الطبي

وقالت اللجنة المانحة للجائزة، إن الباحثين الثلاثة نالوا الجائزة “تقديراً لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”.

وأضافت أن “مساهمات الفائزين مكّنت من التحقيق في عمليات كانت سريعة للغاية وكان من المستحيل متابعتها في السابق”.

وأوضحت أن الثلاثي قدموا من خلال عملهم “أدوات جديدة للبشرية لاستكشاف عالم الإلكترونات داخل الذرات، والتي قد تفيد في التشخيص الطبي”.

لويلييه هي خامس امرأة تفوز بجائزة نوبل الفيزياء منذ عام 1901

وقالت لويلييه، وهي خامس امرأة تفوز بجائزة نوبل الفيزياء منذ عام 1901: “أنا متأثرة للغاية… ليس هناك الكثير من النساء اللواتي يحصلن على هذه الجائزة، لذا فهي مميزة للغاية”.

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تناهز مليون دولار، وسيتسلمون الجائزة من ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف، في حفل يُقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر المقبل، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل، الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

واستُهل موسم نوبل أمس بمنح المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان الجائزة بفرع الطب، بينما تعلن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الفائز بجائزة نوبل للكيمياء غداً (الأربعاء)، ثم الآداب الخميس، فالسلام الجمعة، ومن ثمّ الاقتصاد الإثنين المقبل.

Source

Next Post