المملكة تحرز تقدماً بمؤشر "الملاحة البحرية"

▪︎ مجلس نيوز

حققت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للموانئ؛ تقدماً إضافياً في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الثالث 2023م، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

سجلت المملكة 77.66 نقطة مقارنة بـ 76.16 نقطة في الربع الثاني من العام الحالي

وسجلت المملكة 77.66 نقطة، مقارنة بـ 76.16 نقطة في الربع الثاني من العام الحالي، ما يعكس نجاح الهيئة العامة للموانئ في تعزيز وتطوير القدرات التنافسية للموانئ السعودية عالمياً، ودعم قطاع النقل البحري وشبكة الموانئ والخدمات اللوجستية.

وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، صالح الجاسر، إن هذا التقدم يأتي تنفيذاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ وبدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان لتعزيز مكانة المملكة على الخارطة البحرية الدولية كمركز لوجستي عالمي، وفق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأكد “الجاسر” أن نجاح “موانئ” في رفع وزيادة خدمات الشحن الملاحية إلى 24 خدمة جديدة خلال العام الجاري، يسهم في تعزيز حركة التجارة والتصدير، ويرفع من فاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية خفض الكلفة للشحن البحري من وإلى موانئ المملكة.

المملكة قفزت 17 مرتبة عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي LPI

يذكر أن المملكة قفزت 17 مرتبة عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي (LPI) الصادر عن البنك الدولي، حيث تقدمت من المرتبة 55 إلى المرتبة 38 من بين 160 دولة، كما قفزت المملكة 8 مراتب دولية في مناولة أعداد الحاويات وفق تصنيف “2023 Lloyd’s List” العالمي لكميات مناولة الحاويات، لأكبر 100 ميناء بالعالم، بعد أن قفزت من المرتبة 24 إلى المرتبة 16 دولياً في مناولة أعداد الحاويات.

يُذكر أن مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية يعمل على قياس مستوى ترابط موانئ دول العالم مع شبكات خطوط الملاحة كل ربع سنة، ويتضمن عدداً من المؤشرات الفرعية؛ من أبرزها: عدد الزيارات المجدولة للسفن للدولة خلال أسبوع، والطاقة الاستيعابية للسفن بالوحدة القياسية، أو عدد مسارات الخدمة المنتظمة المقدمة عبر الخطوط الملاحية من وإلى الدولة، بهدف مساعدة الدول على تحديد التحديات وإيجاد فرص تطوير وتحسين أدائها في مجال الخدمات اللوجستية.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post