"البدر العملاق" غداً بسماء المملكة

▪︎ مجلس نيوز

يزين القمر البدر العملاق الرابع والأخير لهذا العام سماء المملكة والوطن العربي، يوم غد، وسيكون حجمة الظاهري أكبر بنحو 8% وأكثر إضاءة بنحو 6 % عن المتوسط.

قمر البدر في هذا الوقت من السنة يسمى “قمر الحصاد”

وأوضحت الجمعية الفلكية في جدة أن القمر البدر في هذا الوقت من السنة يسمى “قمر الحصاد”، وهي تسمية “شعبية” تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريف، كما أنه في هذين الشهرين يكون وقت شروق القمر قريباً إلى وقت غروب الشمس لعدة ليالٍ على التوالي في وقت طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

ولفتت إلى أن القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة 12:57 ظهراً بتوقيت مكة، ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس، وحينها يكون قد أكمل نصف مدار حول الأرض هذا الشهر، وسيشرق قمر الحصاد بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي وقد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وسيصل أعلى نقطة في السماء مائلاً نحو الجنوب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وسيبقى مشاهداً إلى أن يغرب بعد شروق شمس السبت.

وأرجعت الجمعية سبب ظهور اللون الوردي أو البرتقالي بسبب الغلاف الجوي لكوكب الأرض حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعين البشر، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

لن يلاحظ فرق في الحجم الظاهري لهذا القمر العملاق مقارنة بباقي الأقمار

وأكدت أنه لن يلاحظ فرق في الحجم الظاهري لهذا القمر العملاق مقارنة بباقي أقمار البدر الأخرى ولن يكون له تأثير على الكرة الأرضية مثل الأقمار العملاقة التي سبقته باستثناء ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي ونظراً لأن القمر البدر سيكون قريباً من نقطة الحضيض سوف يبرز المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيض ولكن ذلك الاختلاف محدود ولن يؤثر على توازن الطاقة الداخلية للأرض.

وأشارت إلى أن هذا التوقيت من الشهر مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، مؤكدة أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بنحو الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post