Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

إطلاق مؤشر الثقافة بالعالم الإسلامي

▪︎ مجلس نيوز

أطلقت وزارة الثقافة مشروع مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي، وذلك بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”.

تأتي هذه الخطوة لتفعيل مذكرة التفاهم التي تمَّ توقيعها بين الوزارة والمنظمة

وتأتي هذه الخطوة لتفعيل مذكرة التفاهم التي تمَّ توقيعها بين الوزارة والمنظمة، حيث يُعدُّ المؤشر أحد المشاريع الرائدة لرصد تحول المشهد الثقافي وتطوره وتوثيق إنجازاته في الدول الإسلامية، وذلك ضمن 4 أبعادٍ ومحاورَ أساسية، تتمثل في الثقافة من أجل التنمية الاقتصادية، والثقافة من أجل البيئة والمناخ والقدرة على الصمود، والثقافة من أجل التنمية الاجتماعية، والثقافة من أجل الانفتاح والتنوع.

وسيُسهم المؤشر الثقافي في تحديد معلومات عن تموضع كل دولة وأدائها وإنجازها الثقافي في الوقت الحالي مقارنةً بالسابق، وتُنشَر بياناتها في تقرير دوري كلَّ ثلاثِ سنوات بمعدل دورتين عبر صفحة مخصصة للمشروع في المنصة الرقمية الرسمية لمنظمة الإيسيسكو.

ستتكفل المملكة بتمويل الدورة الأولى لهذا المشروع الاستراتيجي

وستتكفل المملكة بتمويل الدورة الأولى لهذا المشروع الاستراتيجي، وقد بدأت المملكة في إصدار تقارير الحالة الثقافية كتقريرٍ وطني يصدر عن وزارة الثقافة بشكل سنوي منذ العام 2019م.

يذكر أن إطلاق المؤشر جاء على هامش أعمال المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، الذي نظمته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، بالتعاون مع وزارة الثقافة القطرية في العاصمة القطرية الدوحة.

Source

Next Post