الديدان تساهم في 6.5% من الإنتاج العالمي للحبوب

▪︎ مجلس نيوز

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن ديدان الأرض تسهم بدور فعال وأساسي في حوالى 6.5% من الإنتاج العالمي للحبوب، و2.3% من إنتاج البقوليات؛ أي ما يعادل أكثر من 140 مليون طن سنوياً.

الديدان تشارك في إعادة تدوير العناصر الغذائية لتغذية النباتات

وخلص باحثون مقيمون في الولايات المتحدة إلى أن ديدان الأرض تلعب دوراً إيجابياً في صحة التربة ونمو النباتات؛ إذ إن أماكن عيشها تسمح للماء بالتسلل إلى الأرض، كما أنها تشارك في إعادة تدوير العناصر الغذائية لتغذية النباتات عبر فضلاتها، فضلاً عن مساعدتها حتى في إنتاج الهرمونات التي تسهل عملية نمو النبات.

وأشارت الدراسة إلى أنه لتحديد مدى مساهمة ديدان الأرض في الإنتاج الزراعي، حلل العلماء الخرائط الحديثة حول وجود ديدان الأرض، وبيانات عن الإنتاج الزراعي والدراسات السابقة حول إنتاجية التربة بناءً على وجود هذه اللافقاريات.

ولفت معدو الدراسة إلى أن مساهمة ديدان الأرض أكبر في بلدان الجنوب، حيث تسهم بنسبة 10% في إنتاج الحبوب في إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى و8% في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

واقترح معدو الدراسة تشجيع ممارسات الزراعة الإيكولوجية التي تحافظ على حياة التربة، وخصوصاً ديدان الأرض التي باتت مهددة اليوم على وجه الخصوص بالزراعة المكثفة، مع الاستخدام المكثف للمواد الكيميائية والحراثة المنتظمة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post