Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

إدراج 47 موقعاً جديداً للتراث العالمي

▪︎ مجلس نيوز

أدرجت لجنة التراث العالمي في ختام أعمال الدورة الـ45 لاجتماعها لهذا العام والذي عقد بالرياض 47 موقعا جديدا في قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي.

وسعت اللجنة مساحة 5 مواقع تحظى بأعلى درجات الحماية التراثية

ووافقت اللجنة على توسيع مساحة 5 مواقع، والتي تحظى بأعلى درجات الحماية المخصصة للتراث العالمي، ويرتفع بذلك عدد العناصر المدرجة بقائمة اليونسكو للتراث العالمي إلى 1199 عنصراً من 168 بلداً، ونظرت اللجنة في حالة صون 263 موقعاً من المواقع المدرجة أصلاً في قائمة التراث العالمي.

وشارك في أعمال هذه الدورة التي عُقدت في الرياض ممثلون عن الدول الـ 195 الأطراف في اتفاقية التراث العالمي، وممثلون عن 300 منظمة من المجتمع المدني, وبحث هؤلاء الممثلون في كيفية التصدي للصعوبات العالمية الكبيرة التي يواجهها التراث من اضطرابات مناخية أو تنمية حضرية أو ضغط ديموغرافي أو نزاعات مسلحة أو سياحة جماعية.

وعرضت اليونسكو أيضاً دراسات وحلولاً مبتكرة لصون وإدارة وإذكاء وعي الجمهور، مثل مشروع “الغوص في ثنايا التراث” الذي سوف يتيح لعموم الجمهور من الآن وحتى عام 2025 استكشاف مواقع التراث العالمي عبر الإنترنت.

وخُصِّص تمويل دولي بقيمة 336 ألف دولار لـ 6 مواقع للتراث العالمي تقع في كوت ديفوار وغانا ومصر وهايتي وجزر مارشال وسري لانكا، بغية دعم قيام مشاريع محلية للصون؛ وقد استفاد أكثر من 30 موقعاً من مثل هذه المساعدات المالية خلال عامَي 2022-2023 التي زاد مجموعها على مليون دولار.

Source

Next Post