Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"آثار" المملكة تعانق "العالم"

▪︎ مجلس نيوز

بعدما ظلت لآلاف الأعوام تحت الأرض، وبعضها مكشوف في معرض أركيولوجي مفتوح، أطلّت آثار المملكة وكنوزها الثقافية والتاريخية والسياحية؛ برأسها لتعانق العالمية.

2023 هو عام الاكتشافات الأثرية وتعظيم قيمة تراث المملكة

ويُعتبر العام الحالي 2023 هو عام الاكتشافات الأثرية، وتعظيم قيمة التراث الذي تذخر به المملكة، حيث تم أخيرا تقديم هذه الآثار للعالم والمهتمين بالآثار.

ومن الآثار المكتشفة بالمملكة: رأس تمثال حجري صغير، وبقايا قرية أثرية في موقع العبلاء بمنطقة عسير، ومجموعة من النقوش الإسلامية ومجموعات خزفية، ونقشان في منطقة القصيم بالخط الداداني، ومجموعة أثرية متنوعة بموقع الأخدود، ومسار الحجاج القديم في منطقة مكة المكرمة، وأقدم تمثال لملك عربي من مملكة دادان بالعلا؛ والذي تم عرضه بمتحف اللوفر في باريس، إلى جانب بدء التنقيب في موقع سوق ذي المجاز التاريخي بمكة المكرمة.

 7 مواقع من المملكة ضمن قائمة التراث العالمي المادي بـ”اليونسكو” 

وتضم قائمة التراث العالمي المادي بمنظمة “اليونسكو” حاليا؛ 7 مواقع من المملكة تشمل: جدة التاريخية، ومدائن صالح (الحجر)، والفن الصخري في منطقة حائل، وحي الطريف بالدرعية، ومحمية عروق بني معارض، ومنطقة حمى الثقافية، وواحة الأحساء (منظر ثقافي آخِذ بالتغير).

ونجحت المملكة في تسجيل 11 عنصرا آخر ضِمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، وهي: المجلس، والقهوة العربية، والعرضة النجدية، والمزمار، والصقارة، والقط العسيري، والنخلة، وحرفة السدو، والخط العربي، وحداء الإبل، والبن الخولاني.

Source

Next Post