Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"ريدبول بالقهوة وشاي بالجبن".. صرعات "المقاهي"

▪︎ مجلس نيوز

رغم الأضرار البالغة لمشروبات الطاقة، إلا أنه بدا لافتاً بعض ممارسات المقاهي أخيراً بهدف زيادة الأرباح، مثل مزج القهوة ذات تركيز كافيين عال، بتلك المشروبات من أجل رفع مستوى النشاط واليقظة، والوصول إلى جرعات عالية من الكافيين، غير أن تلك الممارسات وما ينطبق عليها تعد خطرة بحسب آراء المختصين الصحيين.

تجمع الأوساط الطبية كافة على خطورة مثل هذه الممارسات

وتجمع الأوساط الطبية كافة، على خطورة مثل هذه الممارسات التي بدورها تسبب خفقان القلب، في حين قد يزيد شربها خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنها ذات تأثيرٍ لافت على الجهاز العصبي والأوعية الدموية.

وبدا لافتاً بعض الممارسات الخاطئة لتلك المقاهي؛ أثناء جولة ميدانية قامت بها “أخبار24“، وتبيّن حجم الإقبال على هذه الممارسات من قبل بعض الشباب؛ إذ يبيع العاملون كميات كبيرة من مشروب الطاقة الممزوج بـالقهوة، التي تصل نسبة تركيزها لــ60 في المائة، بما يبلغ نحو 26 ريالاً.

ويرى كينيدي باكلود، وهو باريستا فلبيني، أن هناك نسبة إقبال لافتة من الزبائن على شراء مشروب الـ”مود باور” وهو مزيج قهوة مركزة مع “ريد بول”، لافتاً إلى أن كثيراً من الأوقات توجد صفوف انتظار للحصول على المشروب.

ورصدت جولة “أخبار 24” الميدانية في أحد المقاهي، ظاهرة تبدو غريبة بعض الشيء؛ إذ يخلط صانع القهوة الجبن بمنتجاته، فيقدم لك تارة الشاي بالجبن، وتارة أخرى يخلطه لك بمشروب الماتشا.

يصنع الجبن المستخدم في المشروبات بداخل المقهى

وعن السبب الذي دعا الباريستا علي لابتكار المنتج، يقول “إن عدم توافره في المقاهي جعله يرغب في تقديمه”، عازياً الأمر إلى أنه منتج صحي؛ إذ يصنع الجبن المستخدم في المشروبات بداخل المقهى، ويشير إلى أنه “جبن عضوي”.

وفي سياق الظواهر والصيحات الغريبة في بعض المقاهي، وتأثيرها وخطورتها على صحة الإنسان، على غرار دخول مشروبات الطاقة على القهوة، ومزج الأجبان بالشاي، سألت “أخبار24” أخصائي التغذية، الدكتور زياد الشراري عن تأثير مثل هذه الممارسات على الصحة العامة، وكيفية رفع الوعي لدى الآخرين بخطورتها.

وقال الشراري “نلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار مقاهي تخلط القهوة مع منتجات غذائية أو صناعية أخرى ذات أضرار صحية لافتة على الإنسان”، مشدداً على ضرورة التنبيه من تلك الأضرار المصاحبة لخلط القهوة بمشروبات الطاقة، حتى لا يحدث ارتفاع في بعض المكونات الغذائية، التي من شأنها أن تكون أضرارها أكثر من فوائدها، مشيراً إلى أن مزج مشروبات الطاقة مع القهوة، يرفع نسبة الكافيين أو المواد المضرة بتلك المشروبات بنسبة عالية عن المقدار الطبيعي.

ويشير في حديثه لـ”أخبار24“، بأن هذه الظاهرة المنتشرة في المقاهي، قد تتسبب بخفقان القلب؛ وبالتالي تصبح هناك سكتات دماغية أو أزمات قلبية ناتجة عن زيادة نسبة الكافيين.

وعن مزيج القهوة أو الشاي بـالجبن، يضيف الدكتور زياد الشراري، بأنه يجب معرفة نسب الجبن التي يتم خلطها، ومحتويات تلك الأجبان، مشدداً على ضرورة توافر متابعة من قبل الجهات المعنية مثل هيئتي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس، إضافة إلى وزارة التجارة لمتابعة مثل هذه التصرفات.

Source

Next Post