Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"اليونسكو" تصنف 47 موقعاً بـ"التراث العالمي"

▪︎ مجلس نيوز

أنهت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، تصنيف وتوسيع 47 موقعاً بإضافتها لقائمة التراث العالمي، بترشيح الدول الأعضاء 50 موقعاً خلال الدورة 45 بالرياض من 10 إلى 25 سبتمبر الجاري.

تنوعت المواقع الجديدة الـ47 بين ثقافية وطبيعية ومختلطة

وتنوعت المواقع الجديدة المدرجة الـ47 بين ثقافية وطبيعية ومختلطة، فيما أجّلت اللجنة تصنيف موقع واحد، ورفضت آخر، وقامت بتوسعة حدود 5 مواقع، وفق البيان الرسمي للمنظمة.

وضمت القائمة مواقع متنوعة، كمدرسة الميكانيكا السابقة للبحرية الأرجنتينية، وصحراء توران الشتوية الباردة، في كل من كازاخستان، وتركمانستان، وأوزبكستان، ضمن قائمة ممتلكات التراث العالمي، وغابات توجاي في طاجيكستان، وحديقة جبال بالي الوطنية في إثيوبيا، وغابات الشاي القديمة بالصين، ومدينة “سي ثيب” القديمة في تايلاند، وأعمال الحفر الاحتفالية في هوبويل الأمريكية، ومدينة “غيمارايش” البرتغالية.

بالقائمة أريحا الفلسطينية وجزيرة جربة التونسية ومحمية عروق بني معارض السعودية

وشهدت القائمة إدراج ثلاثة مواقع عربية، هي أريحا القديمة في فلسطين، وجزيرة جربة التونسية، ومحمية عروق بني معارض في السعودية، وغيرها من المواقع الموزعة بين قارات العالم.

وشملت لائحة التراث المعرض للخطر موقعين في أوكرانيا في كل من كييف ولفيف، بينما رفعت موقع “قبور الأمراء” في أوغندا من تلك اللائحة.

وأبدت نائبة الرئيس الجنوب إفريقية موهلاجو فلورا موكجولوا والتي تولت رئاسة جلسة إدراج محمية عروق بني معارض السعودية ضمن القائمة، سعادتها بالتواجد في المملكة، معربة عن شكرها وامتنانها لما لقيته الوفود من كرم الضيافة والاستقبال.

وقالت إنها تشعر بالإلهام نظير جميع التطورات التي تراها في المملكة، واصفة ذلك بالخُطوات الكبيرة نحو التوسع في البصمة الوطنية من حيث التنوع البيولوجي والحفاظ على البيئة.

Source

Next Post