Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"التابلاين" شريان توطين "البادية"

▪︎ مجلس نيوز

ارتبطت نشأة “منطقة الحدود الشمالية” في عهد المؤسِّس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بمراحل توطين البادية قبل نحو 7 عقود بعد إنشاء خط أنابيب النفط “التابلاين” عام 1948م.

وثَّق معرضٌ مراحل النهضة العمرانية والاجتماعية والتعليمية 

هذه القصة كانت محور المعرض التاريخي عن “خط الأنابيب”، الذي وثَّق من خلاله النادي الأدبي والثقافي بالمنطقة، مراحل النهضة العمرانية والاجتماعية والتعليمية التي جذبت الكثير من البدو الرحّل للاستقرار، حيث كان “التابلاين” شريان الحياة الذي ربط البادية بالبقاء في المنطقة والإسهام في مسيرة عمرانها.

وتناول المعرض، المضخات التي استُخدمت آنذاك؛ لنقل النفط والطائرات والمركبات الخاصة، ومستشفى التابلاين الذي شُيّد لخدمة قاطنيها، بالإضافة إلى المطار، وبعض التجمعات السكانية وما صاحبها من تشجيع للتعلم والعمل.

كما وثق النادي أُولى بدايات التعليم التطوعي غير الرسمي للبنات بالمنطقة من خلال مبادرة المعلمة “هناء المغربي” -رحمها الله- التي خصصت جزءاً من منزلها للتعليم المجاني لنساء المنطقة.

وأوضح رئيس النادي الأدبي والثقافي بالمنطقة ماجد المطلق أن من أهداف النادي، حفظ تراث وتاريخ المنطقة الثقافي والأدبي، ومن هذا المنطلق؛ انبثقت فكرة التوثيق، والعديد من المبادرات الأخرى؛ بهدف اطلاع الأجيال الجديدة على هذه الحقبة التي أسهمت بشكل كبير في توطين البادية، مع إبراز دور “شركة التابلاين” ، في الحياة الاجتماعية والصحية والتعليمية.

Source

Next Post