"11 فيلم" قصير بمهرجان "البحر الأحمر"

▪︎ مجلس نيوز

11 فيلماً استثنائياً كشف عنها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن قائمة الأفلام العربية القصيرة المشاركة في نسخته الثالثة، تروي قصصاً نادراً ما تروى حول حياة الناس والمدن بالعالم العربي.

يعزز المهرجان السينما العربية والثقافة ويوفر منصّة لصانعي الأفلام العرب 

ويلتزم المهرجان؛ وفقاً للرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي الدولي محمد التركي، بتعزيز السينما العربية والثقافة السينمائية بالمنطقة والعالم بتوفير منصّة لصانعي الأفلام العرب لعرض أعمالهم، وتقديمهم للخبراء العالميين.

مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي بالمهرجان أنطوان خليفة، قال إن مسابقة الأفلام العربية القصيرة تلقي الضوء على تفاني المهرجان في دعم وتمكين صانعي الأفلام العرب ومشاركة قصص لم تكن لتروى من قبل، نستكشف من خلالها جوانب مختلفة عن الحياة.

وشملت قائمة الأفلام المختارة، فيلم “سموكي أيز” من مصر عن قصة فتاة تعيش ليلة مرعبة في القاهرة، ويستخدم الفيلم موسيقى الراب كوسيلة للتعبير عن الحالة النفسية للشخصيات والمجتمع، من بطولة مغني الراب مروان موسى، والممثلة ميار الغيطي، وإخراج المصري علي علي، الحائز على جوائز عالمية.

وفيلم “موسم” من إخراج وتأليف حسين إبراهيم، عن قصة فراس، 11 عاماً، ورحلته في مغامرة صيد الطيور بالريف اللبناني مع والده وصديقه ريان، و”المفتاح” هو أحد الأفلام المرشحة من إخراج راكان مياسي، يدور حول الطفلة إيدينا التي تُزعجها أصوات غامضة.

أما فيلم “بتتذكري” وهو من إخراج داليا نمليش، عن قصة زوجين يواجهان الانفصال الوشيك، وفيلم “سكون” للمخرجة دينا ناصر، يتناول قصة هند؛ لاعبة كاراتيه شابة ذات شخصية كاريزمية وتعاني من ضعف السمع، ومن إخراج فراس الطيبة، وفيلم “الحرش” الذي يتتبع رحلة شقيقين ينطلقان لدفن والدهما المتوفى.

أما فيلم “الترعة” من إخراج جاد شاهين، فيروي قصة شاب يرى أمراً غريباً في ترعة ملعونة، يجعله يشك في كل شيء وفيلم “رافقتكم السلامة” للمخرج إبراهيم ملحم، حول رحلة سلمى المحفوفة بالمخاطر للعودة إلى وطنها، وتواجه تحديات تجبرها على اتخاذ قرار يغير مسار حياتها.

ومن ضمن أفلام المسابقة فيلم “سعيد” من إخراج رامي الزاير، حول سعيد الذي يقرر الهرب بعد معرفته بضرورة عودة أخته إلى منزل والدتهما، وفيلم “صمّ” الذي يعرض فيه المخرج روي عريضة مهمّة حسن لدفن زوجته في بلدتها بمساعدة طفليه، وآخر الأفلام “أنا وعيدروس” من إخراج سارة بالغنيم، ويناقش الفيلم تصادم الحرية الشخصية مع الأعراف المجتمعية.

وستقام النسخة الثالثة من المهرجان في مدينة جدة في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post