"توجه" لإلزام شركات السياحة بـ"برامج"

▪︎ مجلس نيوز

أجرت وزارة السياحة تعديلات على عدد من مواد لائحة خدمات السفر والسياحة، تهدف لتقديم تجربة سياحية نوعية ومميزة للسياح في المملكة، ولتطوير وتوسيع نطاق الخدمات السياحية المقدمة وبما يسهم في المزيد من تنظيم العلاقة بين السائح ومقدم خدمات السفر والسياحة حفظاً لحقوقهم.

500 ألف ريالرأس مال الشركة فئة “خدمات سفر وسياحة عام”

واشترطت التعديلات المطروحة على منصة “استطلاع”، لطلب الترخيص توفير سجل تجاري ساري المفعول يتضمن فئة نشاط خدمات السفر والسياحة المطلوب، على ألا يقل رأس مال الشركة عن 500 ألف ريال، لفئة “خدمات سفر وسياحة عام”.

وألزمت مقدمي الخدمات السياحية بإعداد باقة البرنامج السياحي للراغبين في القدوم إلى المملكة وتسويقها وتنفيذها، مؤكدة أهمية أن يتم اعتماد باقة البرنامج السياحي أو تعديلها أو إلغاؤها وفقاً لآليات وسياسات الوزارة.

وشددت على ضرورة استقبال وتوديع ونقل السياح الذين لا يقل عددهم عن 10 عند تنفيذ باقة البرنامج السياحي، وأن تلتزم الشركات السياحية بتخصيص مشرف عند تنفيذ خدمات أرضية لمجموعة من السياح لا يقل عددهم عن 10 ولا يتجاوز 25 عند تنفيذ الخدمة.

أهمية تفصيل أنواع الخدمات التي سيتم تقديمها وقيمتها ومدتها

وأكدت التعديلات أهمية تفصيل أنواع الخدمات التي سيتم تقديمها بناءً على مستند الحجز، وقيمتها، وتفاصيلها وتاريخ ومدة تقديمها، مشددة على ضرورة الرد على الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بالخدمات المقدمة ومعالجتها على مدار الساعة، وفقاً للمعايير واتفاقية مستوى الخدمة التي تعتمدها الوزارة.

ولفتت إلى أنه في حال حدوث أي تغيير في الخدمة المقدمة للسائح يجب توفير خدمة بديلة تكون مساوية للخدمة المتفق عليها، على ألا يتحمل السائح أي قيمة زائدة جراء هذا التغيير، ويجوز للوزارة اتخاذ ما تراه مناسباً من تدابير لتنفيذ الخدمة البديلة على حساب المرخص له حال عدم التزامه بتقديمها.

وعرّفت التعديلات “باقة البرنامج السياحي” بأنها باقـة خدمات سياحية، تقـدم مـن المرخــص له بفئة خدمات سفر وسياحة عام، وتعتمـد مـن الـوزارة، ويتــم شــراؤها مــن قبــل الراغــب فـي القـدوم إلـى المملكـة، علـى أن تشـمل قيمة الباقة -كحد أدنى- رسـوم الحصـول علـى التأشيرة وتكاليف السكن حســب مــدة الباقة، وتذكرة رحلة العودة.

وأسندت للوزير أو من يفوضه؛ اقتراح أدلة الإجراءات أو السياسات اللازمة لتنفيذ أحكام اللائحة​، وضوابط ومعايير ترتيب خدمات إصدار التأشيرات للراغبين في القدوم إلى المملكة، واقتراح آليات اعتماد وتعديل وإلغاء البرنامج السياحي، وباقة البرنامج السياحي.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post