Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"العنعنة".. علاقة التاريخ والذاكرة

▪︎ مجلس نيوز

افتتح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي برنامج “أيام الفن المعاصر في إثراء” وسط حضور نخبة من الفنانين المحليين والعالميين المعاصرين، وتضمن إطلاق معرض “صافي الصفر” الذي يسلط الضوء على التحديات البيئية.

وكشف المركز عن العمل الفائز بجائزة “إثراء للفنون” في نسختها الخامسة، والذي يحمل الاسم “عن” للفنان العراقي الفنلندي عادل عابدين، والذي اختير من بين أكثر من 10 آلاف عمل فني مشارك.

العمل يستعرض العلاقة المعقدة بين التاريخ والذاكرة والهوية

ويستعرض العمل العلاقة المعقدة بين التاريخ والذاكرة والهوية؛ في ظل شحّ المصادر الأرشيفية المعتمدَة، حيث ذكر عابدين في حديثه لـ”أخبار 24″، أن قصة اللوحة بدأت من قراءته للتاريخ واستوقفه تناقل القصص في الكتب التراثية التي تروى من شخص إلى شخص فيما عُرف بـ”العنعنة”.

وأضاف عابدين أنه استخدم ختما مطبوعا عليه كلمة “عن” لرسم اللوحة من خلال تكرار طباعتها، مستفيدا من ضغط الختم لزيادة كثافة اللون أو تخفيفه، تعبيرا عن مصداقية القصص المنقولة، لتتكون في النهاية لوحة سريالية تعبر عن مشهد ملحمي من قصة الحرب التي قرأ عنها.

ويستعرض معرض “صافي صفر” 26 عملا فنيا لمجموعة فنانين، منهم 16 فنانًا عالميًا، إلى جانب اثنين من الفنانين السعوديين المعاصرين، تهدف إلى رفع الوعي والاهتمام بقضية الوصول إلى نقطة الحياد الكربوني “صافي الانبعاثات الصفري”، ويستمر المعرض في استقبال الزائرين على مدار 9 أشهر.

يشار إلى أنه تم فتح باب المشاركة في النسخة السادسة من جائزة إثراء للفنون مؤخرًا تحت شعار (الفن في الطبيعة)، وبالتعاون مع مهرجان فنون العلا، وتستمر حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري، ومن المقرر الكشف عن العمل الفني الفائز ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا المزمع تنظيمه في يوم 8 فبراير 2024م، على أن يستمر عرض العمل الفائز بالجائزة في واحة العلا على مدى 6 أسابيع قبل ضَمّه إلى مجموعة المقتنيات الفنية الدائمة في إثراء.

Source

Next Post