"الباوباب".. قصة شجرة عمرها 150 عاماً في جدة

▪︎ مجلس نيوز

تشكل شجرة “الباوباب” المعمرة التي يتجاوز عمرها 150 عاماً المحاذية لأسوار جدة التاريخية، ظلاً ظليلًا لعابري السبيل ومتنفساً للأهالي والزوار وعلماً للمكان.

وتعد الشجرة التي غرسها حاج قبل ما يزيد على 150 عاماً، من الأشجار التي تنمو بارتفاعات عالية في سهول السافانا الأفريقية، ويصل أطوالها لما يقارب 100 قدم.

نوع هذه الشجرة من أهم وأقدم الأشجار المعمرة على الأرض

وينظر إلى نوع هذه الشجرة على أنه أحد أهم وأقدم الأشجار المعمرة الموجودة على سطح الأرض، ويمتاز باحتوائه على العديد من الفوائد الصحية بشكل يفوق أي مركب كيميائي، ويستفيد منه الأهالي في غرب السودان لتخزين مياه الأمطار، إذ يبلغ سعتها حوالي من 10 لترات.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بالإنابة، المهندس وليد آل دغيس، أن الاسم الشائع لهذه الشجرة محليًا هو “الحبحبوه”، ولها ثمرة بشكل صدفي كمثري يحتوي على بذور سوداء تغلفها مادة بيضاء جافة جدًا، تستخدم (مسحوق) لها طعم حامض نوعاً.

وأشار إلى أن هذه الشجرة في الأصل تنمو في المناطق الاستوائية وفي أماكن معينة في قارة أفريقيا تشمل جنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وموزمبيق، ومدغشقر، وغرب السودان، وتمثل أهمية كبيرة للحفاظ على التوازن البيئي.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post