مباحثات سعودية – هندية

▪︎ مجلس نيوز

عقد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي.

عقب مشاركته في قمة مجموعة العشرين التي انطلقت في نيودلهي

وبدأ ولي العهد اليوم (الإثنين)، زيارة رسمية إلى الهند، عقب مشاركته في قمة مجموعة العشرين التي انطلقت في نيودلهي، وأقيم استقبال رسمي للأمير محمد بن سلمان، بحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة الهند دروبادي مورمو .

موقال ولي العهد، إن العلاقات بين المملكة والهند ذات منفعة متبادلة بين البلدين ونعمل معها على الفرص المستقبلية ونتعاون لبناء المستقبل، لافتا إلى أنه يتم العمل على تحقيق الممر الاقتصادي على أرض الواقع، وتحقيق إنجازات واعدة في مجلس الأعمال السعودي الهندي.

وأشار إلى أن الجالية الهندية لعبت دوراً كبيراً في النمو الاقتصادي بالمملكة وتمثل 7% من التعداد السكاني، كما أنها جزء من المملكة ويتم رعايتهم مثل المواطنين، مهنئا الهند على إدارة قمة G20 والمبادرات المحققة.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أنه أجرى محادثات مثمرة للغاية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مشيراً إلى أن آفاق التعاون مع المملكة كبيرة في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي، كما أن الروابط التجارية مع المملكة ستنمو بشكل أكبر. 

بلغ عدد الاتفاقيات التي جرى توقيعها أكثر من 20 اتفاقية

وشهد ولي العهد ورئيس الوزراء الهندي توقيع اتفاقية مجلس الشراكة الاستراتيجي بين البلدين خلال منتدى الاستثمار السعودي الهندي، وتوقيع اتفاقيات مشتركة بين البلدين، حيث بلغ عدد الاتفاقيات التي جرى توقيعها أكثر من 20 اتفاقية، ومن المتوقع أن يصل عدد الاتفاقيات الموقعة إلى نحو 40 اتفاقية.

حضر مجلس الشراكة الاستراتيجي، وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، ووزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد العيبان، ووزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، ووزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، والمستشار بالديوان الملكي محمد التويجري، وسكرتير ولي العهد الدكتور بندر الرشيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الهند صالح الحصيني، وأعضاء المجلس من الجانب الهندي.

بعد ذلك شرف ولي العهد مأدبة الغداء التي أقامها دولة رئيس وزراء الهند تكريماً له.

وفي نفس السياق، انطلقت أعمال منتدى الاستثمار السعودي – الهندي، على هامش زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الحالية للهند، بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية بين البلدين.

وقال وزير الاستثمار خالد الفالح، إن نمو اقتصادَي السعودية والهند يسيران بوتيرة سريعة، كما أنهما قادا نمو اقتصاد G20 بعد جائحة “كورونا”، مبينا أن مجموعة “بريكس” أصبحت المحور الأساسي لدول الجنوب العالمي.

وأشار إلى أن الرياض ستكون من أكبر 10 مدن في العالم من حيث النمو الاقتصادي، كما أنه يرى الهند شريكا رئيسيا ونحن نبدأ برنامجنا الفضائي الخاص، لافتاً إلى أن الهند والمملكة رفعتا مستوى الشراكة في مجال الطاقة الهيدروكربونية لشراكة شاملة.

“الفالح”: المملكة تمتلك الموارد والمهارات والرؤية الطموحة

وأضاف أن المملكة تمتلك الموارد والمهارات والرؤية الطموحة، وهناك العديد من الفرص الكبيرة للقطاع الخاص بين البلدين، مشيراً إلى أن الممرات الخضراء ضمن رؤية المملكة 2030 المستقبلية، كما أنها ستكون نقلة نوعية لربط الخليج بالهند.

من جهته، أبرم بنك التصدير والاستيراد السعودي مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الهندي، بهدف تطوير أوجه التعاون المشترك، من أجل تمكين تصدير المنتجات والخدمات بين البلدين، وتعزيز حضورها في السوقين السعودي والهندي.

ووقّع المذكرة الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد الخلب، والمدير العام لبنك التصدير والاستيراد الهندي ديفيد سينات، حيث تشمل مجالات التعاون تصدير المنتجات والخدمات، وتبادل المعلومات والخبرات، ودعم المشاريع المشتركة واستكشاف الفرص، وريادة الأعمال، وكذلك التمويل، وتمديد خطوط الائتمان، وإصدار الضمانات.

وأوضح المهندس الخلب أن مذكرة التفاهم تأتي ضمن السعي المتواصل لمد جسور التصدير والاستيراد وتسهيل التبادل التجاري مع الأسواق الإقليمية والعالمية، وامتدادًا للشراكة الإستراتيجية والعلاقات التجارية التاريخية بين المملكة والهند، مؤكدا سعي البنك لمواصلة عقد المزيد من الاتفاقيات والشراكات لبناء شبكة علاقات دولية واسعة، تتيح تنويع فرص التمويل.

وكان وليّ العهد قد ترأس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، ويزور الهند استجابةً لدعوة من رئيس وزراء الهند، وذلك لبحث العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعقد اجتماع مجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهندي.

يشار إلى أن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل السكك الحديدية، وربط الموانئ، وزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية، ومد خطوط الأنابيب والتصدير، واستيراد الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمية. 

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post