Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"مشاريع" بـ65 مليار ريال في "سيتي سكيب"

▪︎ مجلس نيوز

أطلق وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، من خلال معرض “سيتي سكيب العالمي” بالرياض؛ عدد من المشاريع بقيمة تتجاوز 65 مليار ريال.

يسعى المعرض لاختصار المسافة وتبادل الخبرات العالمية ونقلها إلى المملكة

وقال الحقيل خلال مخاطبته انطلاق المعرض: إن المملكة تسعى من خلال “سيتي سكيب” لاختصار المسافة وتبادُل الخبرات العالمية ونقلها إلى المملكة، مبيناً أن المعرض ينعقد اليوم بمشاركة 170 دولة لتكون عوناً لنا للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي منحتنا أُفُقاً لنصل إلى بناء مسكن المستقبل.

وأوضح أنه سيتم التوسع خلال السنوات القادمة في بناء الضواحي السكنية في كافة أرجاء المملكة بمشاركة المطوّرين العقاريين المحليين والعالميين، وذلك في ظل بيئة تشريعية محفّزة للاستثمار، وخيارات تمويلية متنوعة، أدت لارتفاع نسبة مساهمة القروض العقارية في الناتج المحلي غير النفطي لأعلى مستوى على الإطلاق.

ولفت الحقيل إلى أنه منذ إطلاق رؤية 2030؛ والمملكة تأخذ موقعها المركزي بالعالم لتصبح من بين الدول الأكثر تأثيرا في تقدُّم العالم نحو المستقبل، مضيفاً أن المملكة ترحب بالأفكار الأكثر جُرْأة وتناقشها مع شركائها حول العالم لتتحول الفكرة إلى واقع والحلم إلى حقيقة.

المملكة شهدت نموا عمرانيا فاق بسرعته دول العالم أجمع

وأبان أن المملكة شهدت نموا عمرانيا فاق بسرعته دول العالم أجمع، مشيراً إلى أن المدن بأبعادها العمرانية والاقتصادية والثقافية لها أدوار كبيرة في تحقيق الرؤية، ومن بين تلك المدن “نيوم” التي ستشهد تحقيق حلم قريب يخلق مجتمعاً مدعوماً بالمواهب في 14 قطاعاً مختلفاً، لتصبح “نيوم” النموذج المعياري الذي يسعى القطاع للوصول إليه.

وأضاف أن الخطة التطويرية لمحافظة العلا تركز على البِنْية التحتية والمرافق السياحية مع المحافظة على الطبيعة الخلّابة والمواقع التاريخية، هذا إلى جانب مشروع وجهة مسار، وتطوير وسط جدة، ووجهتَي البحر الأحمر، وآمالا اللتين تهدفان لإرساء معايير جديدة لبناء سياحي مستدام بالمملكة.

وأشار إلى أن الجميع سيستكشف من خلال المعرض العديد من المشاريع العملاقة والوجهات التي نفخر بها في عدد من المناطق، وسيتم خلال المعرض إطلاق مشاريع نوعية وتوقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات الواعدة في مختلف المجالات.

سيتم التوسع في بناء الضواحي السكنية بكافة أرجاء المملكة

وأعلنت الشركة الوطنية للإسكان، خلال المعرض، عن ضخّ معروض عقاري جديد بضواحي ومجتمعات الوطنية للإسكان وإطلاق مركز الأعمال ومدينة خزام الرياضية بضاحية خزام، بقيمة تتجاوز 42 مليار ريال.

وأطلقت شركة مكيون “، مشروع “بوليفارد مكة” بقيمة 6 مليارات ريال، وهو يضم وحدات إدارية وتجارية وسكنية وفنادق، بمساحة إجمالية مليون متر مربع، فيما أعلنت شركة رتال عن تطوير منتجع Ultra Luxury في الخُبر تحت إدارة “ريتز كارلتون”، بتكلفة 5 مليارات ريال.

وكشفت مؤسسة حديقة الملك سلمان، عن إطلاق صندوق التطوير العقاري لحديقة الملك سلمان بتكلفة 4 مليارات ريال حيث سيُعنَى الصندوق بتطوير أول قطعة أرض استثمارية عقارية داخل حدود الحديقة، تغطي مساحة 290 ألف متر مربع للمساحات السكنية، لتوفير أكثر من 1500 وحدة سكنية على الطراز السلماني، إلى جانب 140 ألف متر مربع للمساحات المكتبية والفندقية والتعليمية وقطاع التجزئة.

من جهتها أعلنت “روشن” المطور العقاري الرائد بالمملكة، عن إقامة 4 شراكات تجارية إستراتيجية بقيمة تجاوزت 9 مليارات ريال، في مجالات البناء والبنية التحتية لمشاريع “روشن”، كما أبرمت مع شركة “تشاينا هاربور الهندسية” اتفاقاً لتطوير 6700 وحدة سكنية، ومساجد، ومراكز مجتمعية، بالإضافة إلى مناطق التجزئة والمرافق العامة للمشاريع المستقبلية في مجتمعي “سدرة” و”وارفة” في الرياض، والذي تبلغ قيمته 7.7 مليار ريال، والذي يعد أكبر مشاريع السعودية.

كما وقعّت “روشن” و”بي سي للخدمات البحرية” اتفاقية بقيمة 690 مليون ريال لتشمل أعمال القنوات والجسور في مشروع “مرافئ”، والمرتبط بـ”مجتمع العروس” في شمال جدة، فيما أبرمت مع شركة “سبك” اتفاقية بقيمة 840 مليون ريال لتغطي أعمال البنية التحتية الأساسية والثانوية لمجتمعات روشن الجديدة والمرتقب الإعلان عنها في المنطقة الغربية، واتفاقية تعاون أخرى مع “أبيات السعودية” لتصميم وتوريد حوالي 12,000 مطبخ بتصميم وجودة عاليتين لعدة مجتمعات مستقبلية تابعة لها.

اتفاقية لتمليك مساكن للأيتام 

وفي سياق متصل وقعت اليوم اتفاقية تعاون ثلاثية بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، و”مؤسسة إخاء”، ومؤسسة الإسكان التنموي الأهلية “سكن”؛ لتوفير حلول سكنية ملائمة للأيتام ذوي الظروف الخاصة من مستفيدي مؤسسة إخاء، والمشمولين ضمن لائحة الإسكان التنموي لدى مؤسسة سكن لتوفير حلول سكنية لأيتام “إخاء”.

وتهدف الاتفاقية إلى تمليك الأيتام مساكن من خلال شراء الوحدات الجاهزة ضمن مشاريع وزارة الإسكان، وتقديم خصومات بالتشارك والتساوي بين الأطراف المعنية في دفع قيمة الوحدة السكنية.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن استراتيجية “إخاء” في تمكين الأيتام للاستقلال والاعتماد على الذات، ودمجهم في المجتمع، وتحسين جودة حياتهم، من خلال عدة حلول ومسارات وأولويات وبمشاريع متنوعة تتناسب مع كل شريحة، وحسب ما يتاح من دعم، ووفق آلية وضوابط معتمدة لكل مشروع، وبشراكات مثمرة مع الداعمين والمانحين ومنصات التبرع الوطنية.

يذكر أن فعاليات “سيتي سكيب” انطلقت بمشاركة أكثر من 350 جهة عارضة، وأكثر من 250 متحدثاً عالمياً ومحلياً، وذلك في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في “ملهم”، ويستمر حتى الأربعاء 13 سبتمبر الجاري برعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وتنظيم من شركة تحالف تحت عنوان “لبناء مسكن المستقبل”.

ويشهد المعرض مشاركة المشاريع الكبرى والرائدة بالمملكة تحت سقف واحد، كما يستضيف آلاف المهتمين بشراء الوحدات العقارية، وخبراء القطاع العقاري والمهتمين.

ويتضمن المعرض عقد جلسات تزيد على 250 ساعة نقاش عَبْر منصات مختلفة، يتم من خلالها طرح أحدث الأفكار والتجارب العقارية في مجالات الهندسة المعمارية، والتصاميم، وتخطيط المدن، إلى جانب استعراض أفضل الممارسات العالمية في تقنيات التطوير والبناء المستقبلية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على منظومة التشريعات العقارية.

Source

Next Post