فلكية جدة: انتهاء الصيف في سبتمبر الجاري

▪︎ مجلس نيوز

أكدت الجمعية الفلكية بجدة، الأحد، أن فصل الصيف ينتهي خلال شهر سبتمبر الجاري في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأوضحت أن الليل سيبدأ مبكراً، في وقت لاحق من الشهر بالتزامن مع عودة كوكبي المشتري وزحل إلى سماء المساء، فيما ستكون الليالي أقصر بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وتزداد دفئاً مع انتهاء فصل الشتاء.

 القمر سيصل طور البدر في 29 سبتمبر

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، إلى أن فصل الخريف يبدأ في النصف الشمالي أو الربيع في النصف الجنوبي في 22 أو 23 سبتمبر اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه على كوكب الأرض.

وتابع أبو زاهرة بأن نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، سيشهدان كميات متساوية تقريباً من ضوء النهار والليل في ذلك اليوم، بعد ذلك وحتى 21 ديسمبر سينخفض قوس المسار الظاهري اليومي للشمس عبر السماء في النصف الشمالي تدريجيًا من الكرة الأرضية مع قصر ساعات النهار، وفي الوقت نفسه فإن رحلة الشمس اليومية عبر السماء ستصبح أعلى فأعلى في النصف الجنوبي مع زيادة ساعات النهار.

وأضاف أن القمر سيصل طور البدر في 29 سبتمبر، وسيكون قمر الحصاد لأنه يحدث خلال عشرة أيام من الاعتدال الخريفي، وما تزال الكويكبات النجمية الصيفية في النصف الشمالي للكرة الأرضية تشاهد في سماء المساء المبكر، إضافة لذلك يُرصد كوكب زحل بلمعانه المتوسط، حيث يُشاهد بالأفق الجنوبي الشرقي بعد شفق المساء مباشرةً، وسيكون من السهل التعرف عليه لأنه ألمع جرم سماوي يشبه النجوم.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post