Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

النفط يقفز مع تمديد المملكة وروسيا تخفيضات الإمدادات حتى نهاية 2023

▪︎ مجلس نيوز

المناطق_ متابعات

قفزت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة يوم الثلاثاء بعد أن أعلنت السعودية وروسيا تمديداً جديداً لتخفيضاتهما الطوعية للإمدادات، وهو ما يمتد لخفض إجمالي قدره 1.3 مليون برميل يومياً لمدة ثلاثة أشهر أخرى حتى ديسمبر كانون الأول.

وبحلول الساعة 1323 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 1.62 دولار، أو حوالي 1.8 %، إلى 90.62 دولاراً للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أكتوبر 1.92 دولار، أو حوالي 2.2 %، إلى 87.47 دولاراً للبرميل.

وقالت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء إن قرار الرياض تمديد خفضها الطوعي البالغ مليون برميل يومياً ستتم مراجعته شهريا للنظر في ما إذا كانت ستزيد الخفض أو تزيد الإنتاج. وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تمدد المملكة العربية السعودية تخفيضاتها الطوعية للنفط حتى أكتوبر. كما قامت روسيا، عضو أوبك+، بتمديد تخفيضاتها الطوعية حتى نهاية العام. وخفض ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم صادراته بمقدار 300 ألف برميل يوميا خلال هذه الفترة. لقد قامت بخفض الإنتاج والصادرات جنبًا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تخفيضات العرض الحالية لتحالف أوبك+.

وتواصل المملكة العربية السعودية قيادتها لسوق الطاقة العالمي بالحكمة والاتزان أعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة أن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023م، وتم تمديده ليشمل شهري أغسطس وسبتمبر، لثلاثة شهورٍ أخرى، أي حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023م وبذلك سيكون إنتاج المملكة في أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر القادمة، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وبيّن المصدر أنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، بشكل شهري، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج. كما أوضح المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في شهر أبريل من عام 2023م والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024م.

وأكد المصدر أن هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وتتزايد المعنويات الصعودية في أسواق النفط مع استمرار انخفاض مستويات المخزونات الأمريكية بينما من المتوقع تمديد تخفيضات الإنتاج والتصدير من جانب أوبك+. وقد أدى السحب المستمر من المخزونات الأمريكية بما يعادل انخفاضًا بمقدار مليون برميل يوميًا خلال الأسابيع الخمسة الماضية إلى شح غير عادي في سوق النفط في الولايات المتحدة، مما أضاف ضغوطًا تصاعدية على أسعار النفط على الرغم من المشاكل الاقتصادية.

وقد أدت التوقعات واسعة النطاق بشأن قيام أوبك + بتمديد تخفيضات الإنتاج والتصدير بالإضافة إلى انتعاش نشاط التصنيع الصيني إلى زيادة المعنويات الصعودية، مع تجاوز سعر خام برنت في بورصة إنتركونتيننتال 87 دولارًا للبرميل. في وقت تشير روسيا إلى أن تنسيق أوبك+ يسير على المسار الصحيح، حيث أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن أعضاء أوبك+ اتفقوا على المعايير الرئيسية للإنتاج خلال الأشهر المقبلة لكنهم لن يعلنوا عنها إلا الأسبوع المقبل، مما يشير إلى أن تخفيضات الرياض وموسكو ستستمر.

وتعهدت موسكو الشهر الماضي بخفض الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس، بالتزامن مع تمديد السعودية، أكبر منتج في أوبك، تخفيضات الإنتاج. وتقوم منظمة أوبك وكبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، بخفض الإمدادات منذ نوفمبر لدعم توازن الاسواق.

ويعتقد الخبراء أن حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي خفض صادراته بنحو 2.7 مليون برميل يوميًا بحلول أوائل عام 2023. وبينما سيتم إعادة توجيه بعض النفط إلى مكان آخر، من التوقع أن ينخفض إنتاج النفط الروسي إلى حوالي 9.0 مليون برميل يوميًا مقارنة بمعدل 11 مليون برميل يوميا.

ويتم تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية على مراحل، مما يؤدي إلى إغلاق حوالي مليوني برميل يوميًا من الإنتاج بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لـ تحليلات بلاتس، للسلع العالمية، الذي يقدر أن إجراءات الاتحاد الأوروبي الأخيرة ستصل إلى ما يقرب من 1.9 مليون برميل في اليوم من واردات الخام الروسي بحلول نهاية العام، مع استمرار تدفق حوالي 300 ألف برميل في اليوم إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك عبر خط الأنابيب. وستتوقف واردات 1.2 مليون برميل أخرى من المنتجات المكررة من روسيا بحلول نهاية هذا العام.

ومن المتوقع أن تنخفض شحنات الخام الأمريكي الرئيسي خام غرب تكساس الوسيط إلى أوروبا في سبتمبر، مما قد يدعم أسعار الدرجات الإقليمية. ووصلت شحنات خام غرب تكساس الوسيط إلى أوروبا إلى مستوى قياسي بلغ 1.8 مليون برميل يوميًا في يوليو.

وقد أدى قرار المملكة العربية السعودية بتمديد تخفيضات الإنتاج من جانب واحد حتى سبتمبر إلى تعزيز المنافسة على إمدادات الخليج البديلة في الشرق الأوسط. وقد أدى ارتفاع الطلب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل أساسي إلى تقليل كمية خام غرب تكساس الوسيط المتاحة للمشترين الأوروبيين، في حين أن المراجحة لشحن الخام الأمريكي إلى أوروبا كانت أيضًا أقل ملاءمة في الأسابيع الأخيرة، وفقًا للمشاركين في السوق.

وهناك عامل آخر وراء انخفاض واردات خام غرب تكساس الوسيط – في أوائل سبتمبر، على الأقل – وهو تأثير هيكل السوق في قرارات البائعين بشأن النفط الخام الذي سيتم توريده للوفاء بالتزامات خام بحر الشمال الآجلة.

ومن الصعب قياس المدى الذي يمكن أن تنخفض إليه شحنات خام غرب تكساس الوسيط إلى أوروبا. ولم تقدم بيانات التتبع بعد صورة واضحة عن الواردات في سبتمبر. ولكن من المتوقع أن يوفر الانخفاض المتوقع بعض الدعم لأسعار بحر الشمال. وتضع واردات خام غرب تكساس الوسيط حدًا لأسعار الخامات الخفيفة في شمال غرب أوروبا منذ ارتفاع الواردات الأمريكية إلى المنطقة في مارس. وإذا انخفضت تدفقات خام غرب تكساس الوسيط إلى أوروبا وارتفعت قيمته، فإن هذا من شأنه أن يعزز الطلب على الخامات المحلية ذات الجودة المماثلة. وشهد النفط ارتفاعًا قويًا خلال الأسبوع الماضي بعد أن قالت روسيا إنها توصلت إلى اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك +) بشأن المزيد من تخفيضات الإمدادات، وأنه سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل حول الصفقة هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أيضًا أن تمدد المملكة العربية السعودية، قائدة مجموعة الإنتاج، خفضها المستمر بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية أكتوبر، مع إشارة المملكة إلى أنها ستبقي الإنتاج منخفضًا لدعم أسعار النفط الخام العالمية.

وكان برنت بالقرب من أعلى مستوى له منذ أواخر يناير، في حين تم تداول خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من المستويات التي شوهدت آخر مرة في نوفمبر 2022.

وكتب محللون في وساطة تداول النفط عبر الانترنت، أواندا في تقرير: “لا يزال هناك الكثير من الزخم بالقرب من 90 دولارًا للبرميل قد يشير إلى أننا قد نشهد دفعة قوية للاختراق فوق ما سيمثل تحولًا كبيرًا في ديناميكية السوق في فترة قصيرة جدًا من الزمن”. ملحوظة.

وساعد احتمال تقلص الإمدادات ثيران النفط إلى حد كبير على تجاوز مجموعة من القراءات الاقتصادية المختلطة من أكبر مستهلكي النفط في العالم. أشارت البيانات الأخيرة من الولايات المتحدة إلى بعض التباطؤ في سوق العمل والنمو الاقتصادي في البلاد، في حين أصبح الطلب على الوقود في الولايات المتحدة أيضًا موضع تساؤل مع انتهاء موسم الصيف الكثيف السفر.

وعزز تباطؤ النشاط الاقتصادي الأمريكي الآمال في أن يكون لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مجال محدود لمواصلة رفع أسعار الفائدة، مما خفف بعض المخاوف من أن أسعار الفائدة المرتفعة ستؤثر على الطلب على النفط الخام هذا العام.

لكن الدولار ظل قويا، ويحوم بالقرب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء مع ترقب الأسواق سلسلة من المتحدثين من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع. وبينما من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك أسعار الفائدة دون تغيير في سبتمبر، فمن المتوقع أيضًا أن يحافظ على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من 20 عامًا لفترة أطول.

وفي الصين، قدمت المسوحات الحكومية والخاصة إشارات متضاربة بشأن نشاط التصنيع، حيث يكافح أكبر مستهلك للنفط في العالم لدعم التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد فيروس كورونا.لكن الأسواق تأمل أن تطلق بكين المزيد من إجراءات التحفيز في الأسابيع المقبلة لدعم النمو بشكل أكبر. وينصب التركيز هذا الأسبوع أيضًا على بيانات التجارة الصينية لقياس مدى صمود الطلب على النفط الخام في البلاد.

وتم تداول النفط بالقرب من أعلى مستوى هذا العام بعد ارتفاع مدفوع بتخفيضات العرض من أوبك + التي أدت إلى تشديد السوق. ولم يطرأ تغير يذكر على خام برنت القياسي العالمي دون 89 دولارًا للبرميل بعد تقدم لمدة خمسة أيام أدى إلى رفع العقود الآجلة بأكثر من 5 ٪. وفي الوقت نفسه، استقر نظيره الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط فوق 85 دولارًا للبرميل. وارتفع سعر النفط الخام بنحو الربع منذ أواخر يونيو، حيث شق تأثير تخفيضات العرض – التي قادتها المملكة العربية السعودية وروسيا – طريقها إلى السوق. ومن المتوقع أن تعلن الرياض وموسكو خطواتهما التالية في الأيام المقبلة، مع توقع تمديد التخفيضات.

 

 

Source

Next Post