الجراحة التجريبية بـ"جامعة سعود".. منصة البحوث

▪︎ مجلس نيوز

يقدم مركز الجراحة التجريبية وحيوانات التجارب بجامعة الملك سعود عددًا من الخدمات البحثية والتدريبية، في الدراسات الطبية الإكلينيكية أو الحيوانية.

ويحتوي المركز على أكبر غرف محاكاة جراحية بالشرق الأوسط، تتكون من 12 سريرًا جراحيًا للعمليات التجريبية، إضافة إلى مختلف التجهيزات مثل غرفة الجراح الآلي Surgical Robot، ومجهر الجراحة الدقيق الإلكتروني Microsurgery microscope، وأجهزة الجراحة باستخدام المناظير Laparoscopy، للتدريب على إجراء العمليات الجراحية المختلفة.

يحتوي المركز على أكبر غرف محاكاة جراحية بالشرق الأوسط

ويضم المركز غرفًا لإنتاج وتربية حيوانات التجارب ذات سلالات نقية تم جلبها من مختبرات عالمية، ومختبرًا لحيوانات التجارب، ويوفر كذلك غرفة حيوانات مخصصة ومعزولة بنظام سحب الهواء، إضافة لغرف عزل خاصة للحيوانات ناقصة المناعة مجهزة.

ويوفر غرفة عمليات بـ10 أسرّة متكاملة الأجهزة الطبية وبمساحة مناسبة لتحوي جميع ورش العمل، إضافة إلى توفر طاقم إداري وطبي وفني متكامل لمساعدة الباحثين أو القائمين على الورش المنفذة.

ويهدف المركز إلى تسهيل وتمكين تطبيق أبحاثٍ تعاونيةٍ تخصصيةٍ على مستوى عالٍ، وتقديم دعم إداري وعلمي ولوجيستي للباحثين بالمدينة وكلية الطب والمهتمين بالبحث العلمي، وبناء قاعدة من الباحثين المشاركين في مختلف التخصصات الطبية.

يذكر أن مركز الجراحة التجريبية وحيوانات التجارب أنشئ في عام 1987بكلية الطب بجامعة الملك سعود في الرياض؛ بهدف بناء ثقافة أبحاث فعالة مبنية على أسس محلية ودولية ونشر ثقافة استخدام المعلومات المبنية على وثائق علمية مثبتة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post