أبواب “نجد” بـ”عروس الشمال”

▪︎ مجلس نيوز

خطفت “عربة فرقنا للحرف” زوار مهرجان بيت حائل نظراً لما تحويه من مجموعة متنوعة من القطع التراثية القديمة المصنوعة من أخشاب الأثل مثل نماذج من الأبواب النجدية ونقوشها المتنوعة، إضافة لعدد من القطع الخشبية الأثرية.

وأكدت رحاب الخزام أن العربة تضم العديد من النماذج الأثرية المصنوعة من خشب الأثل، والتي تقوم بتصنيعها في معملها الخاص بالمنزل وجزء منها يتم تصنيعه في مقر المهرجان.

وبينت أن العربة تضم 6 نماذج من الأبواب النجدية ونقوشها المتنوعة والحفر والألوان والحرق، بمقاسات مختلفة و3 نماذج من الأشدة التي تستخدم على ظهور الجمال، ومثلها من الكتب “المحمل” والتي توضع على ظهور الدواب لنقل الأحمال، بالإضافة إلى محمل المنشار القديم لقص الأخشاب الكبيرة، وثلاثة نماذج للمحالة “صغيرة وكبيرة ودراجة” وهي مخصصة لاستخراج المياه من الآبار، وكذلك نماذج خشبية من أقفال الأبواب “الضبة” وهي نوعان “المجرا والمجلاز”.

وأشارت الخزام إلى أنها تقوم بتصنيع نماذج من الأدوات التي كان يستخدمها المزارعون في الزراعة قديماً مثل الفأس والمنساف، وأدوات النجارة “المنشار والقدوم” ، مضيفة أنها تجهز أيضاً مقتنيات وهدايا من التراث بأحجام مختلفة ولاقت إقبالاً كبيراً وطلباً من قبل الزوار.

ونوهت إلى أن هذه الحرفة تمثل هواية لها منذ الصغر وتدربت على يد والدها الذي يعمل بهذه الحرفة منذ أكثر من 30 عاماً وهو مدرب معتمد في أحد المعاهد الحرفية، مشيرة إلى أنها تعمل بهذه الحرفة بكل احترافية منذ 6 سنوات، وشاركت بها في العديد من المهرجانات بمختلف مناطق المملكة، حتى أصبحت منفذًا اقتصاديًا لها ومصدر دخل.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post