“المشغولات السعودية” تخطف زوار “جرش عمان”

▪︎ مجلس نيوز

جذبت المشغولات اليدوية التراثية التي كان يستخدمها السعوديون منذ أكثر من نصف قرن زوار مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023 في المملكة الأردنية الهاشمية؛ حيث يقدم جناح المملكة بما فيها ركن صناعة الفخار والسيراميك صورة وافية عن حضارة وتراث المناطق.

ويستعرض جناح المملكة جهودها في الحفاظ على الإرث العريق من الضياع والاندثار مع التأكيد على أهمية تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية 2030.

 المشغولات المعروضة يعود تاريخها لأكثر من 80 عاماً

وتشارك ثلاث هيئاتٍ ثقافية؛ هي المسرح والفنون الأدائية، بالإضافة إلى التراث والموسيقى في الجناح السعودي الذي يقدم عرضاً مختصراً عن عام الشعر العربي على النقوش الصخرية الأثرية باستخدام التقنيات الحديثة، ومعرضاً مصوراً يسلط الضوء على مواقع التراث العالمي المسجلة في اليونسكو، وحفلةً غنائيةً بالمسرح الجنوبي في مدينة جرش الأثرية.

ونظمت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي حفلاً موسيقياً في “بوليفارد العبدلي” بالعاصمة عمّان، قدّمت خلاله “ميدلي” غنائياً لأبرز الأغاني السعودية، وفقرات غنائية فردية لأعضاء الأوركسترا بحضور فرق أدائية رجالية ونسائية.

وقالت الحرفية فاطمة حسنين، إن المشغولات المعروضة يعود تاريخها لأكثر من 80 عاماً، لكن الطلب المتزايد كان على تصنيع أنواع معينة من القطع الفخارية المطلية بالسيراميك مثل فناجين القهوة السعودية وأكواب الشاي والماء والزير الحافظ للماء.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post