Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

سدو بـ”رائحة الجنة”

▪︎ مجلس نيوز

مثل هذه الأيادي لا يملك المرء إلا النظر لها بتمعن، ويشتم منها رائحة الجنة، لأنها يدٌ لأم، من الأمهات اللاتي عملن في فعالية السدو، التي اطلقتها هيئة التراث، بالمنطقة الأثرية بمدينة سكاكا، خلال الفترة من 29 يوليو إلى 4 أغسطس 2023.

وتؤكد الهيئة، أن الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على تراث المملكة، وتقديم تجربةٍ ثقافية لسكان منطقة الجوف وزائريها؛ لنشر الوعي بثقافة السدو، والحفاظ على التراث الثقافي الوطني.

وتضم الفعالية أقساماً متعددة، وتشتمل على خيمة الضيافة المتمثّلة في “بيت الشَّعر” الذي تتجلى فيه جميع عناصر السدو، وتُقدَّم من خلاله القهوة السعودية، والعروض التقليدية التراثية التي تتميّز بها المملكة.

كما ستُقدَّم عروض الإسقاط الضوئي المستوحاة من نقشات السدو المختلفة، وشعار هيئة التراث التي ستستمر على واجهة قلعة “زعبل”، وبشكلٍ تفاعلي طيلة أيام الفعالية.

وتحتوي كذلك على منطقة تصوير لتوفير مساحة للذكريات، ومعرض الحرفيين الذي سيستضيف مجموعة من حِرفيي السدو، وينقسم إلى عدة أقسام من أبرزها الحياكة والصباغة، ومعرض مراحل السدو الذي يوفّر مساحة تعليمية لمراحل إعداد السدو بدايةً من الجزّ والفرز والتنظيف، والنفش والصباغة والغزل.

كما تضم الفعالية، معرض مقتنيات أثرية، حيث توجد بجانب كل قطعة أثرية قصة أو معلومة، وكذلك معرض فنون السدو الذي سيُقدِّم من خلاله الحرفيون عروضاً حية للزوار.

Source

Next Post