Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

سمسم جازان بـ”بيت حائل”

▪︎ مجلس نيوز

جذبت عملية استخراج “زيت السمسم” بالطرق التقليدية زوار فعاليات مهرجان بيت حائل في نسخته الثانية “البيت بيتكم .. يابعد حيي”، المقام بمنتزه “أجا بارك” الترفيهي.

وجرت طريقة تحضير “زيت السمسم” على الجمل وهو يواصل حركة الدوران لساعات طويلة مغطى العينين؛ لينتج زيت السمسم بالطرق التقليدية المُستخدمة قديماً في منطقة جازان.

توضع بذور السمسم في معصرة يدور بها الجمل لساعات طويلة

وتتضمن طريقة “الجلجلان” التقليدية لاستخراج زيت السمسم، وضع البذور في معصرة تصنع من سيقان الأشجار المعمرة ذات الأحجام الكبيرة مثل شجرة “الأثل”، المصنوعة على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل يعرف لدى أصحاب المعاصر باسم “العود” نسبة لعيدان الأشجار.

كما تضاف كميات مناسبة من الماء وتحرك البذور داخل المعصرة بواسطة “القطب ” وسط المعصرة بحركة دائرية عن طريق ربط عمود المعصرة بـ “الجمل” الذي يواصل عمله لساعات طويلة في حركة دائرية وهو مغطى العينين حتى لا يصاب بالدوار، لتستمر عمليات عصر السمسم لمدة يوم كامل لتنتج ما يقارب من 15 إلى 20 لتراً من الزيت.

وتُعد زراعة السمسم في منطقة جازان من أهم المنتجات الزراعية في المنطقة؛ فهو يحصد في فصلي الصيف والخريف بكميات كبيرة لاستخدامه في العديد من الأكلات الشعبية، إلى جانب فوائده الصحية.

Source

Next Post