Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

“طبرجل” سلة فاكهة “الشمال”

▪︎ مجلس نيوز

لقبت محافظة طبرجل بسلة فاكهة الجزء الشمالي من المملكة، كونها تحظى بإنتاج زراعي وفير، حيث بلغ عدد أشجار الفاكهة أكثر من 700 ألف شجرة، تشكلت ما بين العنب والخوخ والتين والبرقوق والفستق الحلبي واللوز والمشمش وكعب الغزال والرمان.

أشجار الفاكهة تنتج 6500 طن سنوياً

وتنتج تلك الأشجار 6500 طن سنوياً، تتوزع بين إنتاج العنب عبر 213 ألف شجرة بما يزيد على 3.1 ألف طن، والخوخ عبر 229 ألف شجرة تنتج 864 طناً، وكعب الغزال عبر 33 ألف شجرة تنتج سنوياً 670 طناً، والمشمش عبر 19 ألف شجرة تنتج سنوياً 200 طن، والبرقوق عبر 10 آلاف شجرة وتنتج سنوياً 47 طناً.

ويبلغ إنتاجها من التين 165 طناً عبر 7 آلاف شجرة، واللوز عبر 132 ألفا وينتج منه سنوياً 114 طناً، والرمان عبر 4 آلاف شجرة وتنتج سنوياً 114 طناً، والفستق الحلبي عبر 22 ألف شجرة وتنتج 150 طناً ويعتبر 50% منه في طور الإنتاج.

حكومة المملكة قدمت دعماً لا محدود للمزارعين

وأكد عدد من المزارعين لـ”أخبار24″، أن جميع وسائل الري والزراعة متقدمة جداً بفضل الدعم اللامحدود من حكومة المملكة الرشيدة للمزارعين، لتتجاوز المحاصيل الاكتفاء الذاتي وتتجه نحو الصناعات التحويلية كالمربى والعصائر المركزة وغيرهما.

وبدأ مزارعو منطقة الجوف والشركات الزراعية عرض وتسويق إنتاجهم في مهرجان الفاكهة في محافظة طبرجل، الذي انطلق برعاية أمير المنطقة الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز.

وكشف رئيس اللجنة الإعلامية بالمهرجان مساعد الشراري عن مشاركة 32 منتجاً وشركة زراعية بدأوا تسويق إنتاجهم من الفواكه في المهرجان، حيث سجلت صالة المزارعين إدخال أكثر من 15 طناً من الفاكهة لصالة البيع وتسويقها.

وحول الصفقات التجارية أوضح الشراري أن المهرجان بدأ يشهد صفقات تجارية بين المزارعين بلغت في يومها الأول 300 ألف ريال للإنتاج الزراعي من الفاكهة بمشاركة 60 أسرة منتجة في الصناعات التحويلية من الفاكهة والحرف اليدوية والأجنحة الحكومية والمسرح.

Source

Next Post