Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

“النشء.. والإرث”

▪︎ مجلس نيوز

شهدت فعاليات مبادرة “المكتشف الصغير” التي أطلقها وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث الأمير بدر بن فرحان لإعداد جيل يعي أهمية الآثار في تبوك، إقبالاً كبيراً من الأطفال الذين تعرفوا على ما تقدمه المبادرة لهم من برامج متنوعة جمعت بين التوعوية والتثقيف والترفيه.

وتمحورت الفعاليات حول وضع مساحة محددة من التربة المكونة من الرمل ليستكشف الطفل القطع الأثرية، وكذلك نموذج تسجيل قطعة أثرية لكل طفل تشمل بيانات الطفل، والمقاسات، وماهية القطع الأثرية وعددها.

تنقسم المبادرة إلى مرحلتين يطبق فيها الطفل عدة أركان

وتنقسم المبادرة بشكل عام إلى مرحلتين رئيسيتين؛ الأولى منها تستهدف الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة، وتتناول الإرشاد حول طرق الكشف عن الآثار واستخراجها وتوثيقها وترميمها، وحفظ المقتنيات الأثرية باستخدام أسس علمية مبسطة، ومصحوبة بوسائل إمتاع وتسلية؛ لبناء علاقة بين الطفل والآثار وربطه بتاريخه وتنمية روح العمل الجماعي لدى الأطفال.

وتتضمن أركان المبادرة ركن “كان يا ما كان” حول مفهوم علم الآثار في أذهانهم، وركن “النظارة التفاعلية” الذي يعرض للطفل عبر نظارات الواقع الافتراضي صورةً ثلاثية الأبعاد لخريطة المملكة، وركن “طبقات الأرض” للتعرف على البنية الداخلية لطبقات الأرض، وكذلك ركن “محاكاة التنقيب” وركن “تسجيل الآثار” ليتعرف فيه الطفل على صيانة وترميم اللقى الأثرية، وطريقة نقلها وحفظها، باستخدام أسس علمية مبسطة.

وتستهدف المرحلة الثانية من الفعاليات طلاب المدارس بالفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة، متضمنةً سبع رحلات مدرسية ميدانية لستة مواقع أثرية في المملكة، حيث تشهد هذه الرحلات ثلاثة أنشطة تُعرّف الأطفال بتاريخ الموقع الأثري.

Source

Next Post