Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

أرامكو تواصل خفض الانبعاثات الكربونية

▪︎ مجلس نيوز

تواصل أرامكو السعودية جهودها لتوفير إمدادات موثوقة من الطاقة، مع تقليل الانبعاثات الكربونية المصاحبة لإنتاج المواد الهيدروكربونية.

وحققت أرامكو تقدما في كفاءة استهلاك الطاقة لتجنب انبعاث 11 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وخفض انبعاثات الميثان، وحرق الغاز في الشعلات مما يتيح تخفيض 1 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وزيادة مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق خفض بواقع 14 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، واستخلاص الكربون وتخزينه بواقع 11 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

“أرامكو تحقق أدني كثافة من الانبعاثات بقطاع الطاقة”

وتهدف الشركة إلى خفضٍ بمعدل 16 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وتمكنت في 2022 من تحقيق أدني كثافة من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن قطاع التنقيب والإنتاج في قطاع الطاقة، إذ بلغت 10.3 كيلوغرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ برميل مكافئ نفطي، وتتطلع الشركة إلى خفض كثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن قطاع التنقيب والإنتاج بنسبة 15% بحلول عام 2035.

وشاركت أرامكو في يونيو الماضي في أكبر مزاد لائتمان الكربون عُقد في العاصمة الكينية نيروبي، كما تسعى الشركة إلى امتلاك أرصدة الكربون من خلال مشاريع تهدف إلى خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والاستفادة من إجراءات خفض الانبعاثات، مثل تقنية استخلاص ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، وحلول المناخ الطبيعي أو حلول إزالة الكربون هندسيًا.

وتهدف أرامكو إلى تنويع محفظة تعويضات الكربون القابلة للاستخدام، إذ استخدمت حلولاً مناخية طبيعية للمحافظة على التنوع الحيوي واستعادته، وتحسين إدارة الأراضي التي تؤدي جميعها إلى زيادة تخزين الكربون أو الخفض من انبعاثات الغازات، بجانب الاستثمار في زراعة 31 مليون شجرة مانغروف في المملكة بحلول عام 2025، و300 مليون في المملكة بحلول عام 2035.

” أرامكو تتصدر قائمة 16 شركة بشرائها أرصدة ائتمان الكربون”

وغرست الشركة حتى الآن 24 مليون شجرة مانغروف على طول سواحل الخليج العربي والبحر الأحمر، وبلغ متوسط المحتجز من الكربون بواسطة هذه الأشجار نحو 340 ألف طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون, وكركيزة أساس في تنويع محفظة تعويضات الكربون، تقوم أرامكو بشراء أرصدة الكربون بمعايير محددة من سوق أرصدة الكربون الطوعي.

وتصدّرت أرامكو قائمة 16شركة إقليمية ودولية بشرائها عددًا كبيرًا من أرصدة ائتمان الكربون تماشيًا مع خطتها الاستراتيجية في أكبر مزاد عُقد في العاصمة الكينية نيروبي لبيع 2.2 مليون طن من أرصدة ائتمان الكربون، كما وقعت في 2022 مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة لدعم إنشاء سوق كربون طوعية إقليمية في الرياض، وشاركت في المزاد الافتتاحي، حيث تم بيع أرصدة كربونية بلغت 1.4 مليون طن، اشترت أرامكو السعودية منها 650 ألف طن.

يذكر أن أرامكو السعودية وقعت أيضا اتفاقية تطوير مشتركة مع وزارة الطاقة لإنشاء أحد أكبر مراكز احتجاز الكربون وتخزينه، المخطط لها على مستوى العالم في المملكة بمدينة الجبيل، بسعة تخزين تصل إلى 9 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2027.

Source

Next Post