قلق علمي من تأثير درجة الحرارة على البصر

▪︎ مجلس نيوز

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من جامعة تورنتو في كندا عن ارتباط كبير بين مخاطر ازدياد ضعف البصر، ودرجات الحرارة المرتفعة.

وربطت الدراسة التي نشرها الموقع الطبي الألماني ( Heilpraxis) ، بين درجات الحرارة المرتفعة، والمشاكل الشديدة في الرؤية لدى كبار السن على وجه الخصوص.

وأوضحت الدراسة أن النتائج التي خرج بها الفريق العلمي ونشرت في المجلة المتخصصة “علم الأوبئة العينية”، استندت إلى بيانات مسح أمريكي للبالغين الأمريكيين بين الفترة (2012-2017).

 تضمنت العينة 1.7 مليون شخص من كبار السن

وقام الباحثون بدراسة الروابط المحتملة بين ضعف البصر ودرجات الحرارة، حيث تضمنت العينة 1.7 مليون شخص من كبار السن الذين يعيشون في نفس الولاية التي ولدوا فيها.

وأظهرت أنه مقارنة مع أولئك الذين يعيشون في المقاطعات بمتوسط درجة حرارة أقل من 10 درجات مئوية، فإن أولئك الذين يعيشون في المقاطعات التي يتراوح متوسط درجة الحرارة فيها بين 10و 12 درجة مئوية كانوا بالفعل أكثر عرضة بنسبة 14% للإصابة بضعف بصري شديد.

وأفاد الباحثون بأن خطر الإصابة بضعف البصر زاد بنسبة 24% عند درجات الحرارة بين 12و 15درجة مئوية وبنسبة 44 % للأشخاص من المناطق التي يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 15.5 درجة مئوية أو أكثر.

الارتباط بين درجة الحرارة وضعف البصر “قوي” بغض النظر عن العمر والجنس

ووجد الباحثون أن الارتباط بين متوسط درجة الحرارة وضعف البصر الشديد “قوي”، بغض النظر عن العمر والجنس والدخل والتعليم.

وأعربت الباحثة المشرفة على الدراسة، البروفيسورة إيسمي فولر-طومسون” عن قلقها الكبير من هذا الارتباط بين ضعف البصر ومتوسط درجة الحرارة في المناطق، لافتة إلى أن أسباب هذا الارتباط لا تزال غامضة، إلا أن بعض التفسيرات المحتملة تشير إلى زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فضلًا عن تلوث الهواء، والعدوى، وتدهور حمض الفوليك مع ارتفاع درجات الحرارة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post