أخطاء شائعة في الإسعافات الأولية

▪︎ مجلس نيوز

استعرضت وزارة الصحة مجموعة من أشهر الأخطاء التي تُرتكب أثناء إجراء الإسعافات الأولية، مبينةً الطرق الصحيحة لإجرائها لضمان سلامة المصاب.

لا تحاول إزالة الأجزاء العالقة بعمق من الجرح عند تضميده.

وبيّنت الوزارة أن من الأخطاء الشائعة رفع الرأس إلى أعلى بشكل مبالغ به في حالة الرعاف، موجهةً بجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الأمام مع الضغط على الأنف، ومن الخطأ كذلك وضع الثلج على الحروق مباشرةً، بل يُفضل وضع الحرق تحت الماء المعتدل من 10- 15 دقيقة.

وحذرت من رمي الجزء المكسور من الأسنان، حيث يُستحسن وضعه في الحليب والتوجه إلى الطبيب لإعادته بمكانه، ونوهت إلى أنه يجب عدم فرك العينين بقوة عند إصابتها برذاذ المواد الكيميائية، بل يُمكن غسلها بالماء الفاتر لمدة 20 دقيقة قبل التوجه للطوارئ.

يُفضل وضع الحرق تحت الماء المعتدل من 10- 15 دقيقة.

وأضافت أنه من الخطأ محاولة إزالة الأجزاء العالقة بعمق من الجرح عند تضميده، والأصح هو تعقيم الجرح فقط والتوجه للطوارئ، ومن الخطأ أيضاً محاولة تحريك الجزء المكسور ليعود مكانه، بل يُفضل عدم تحريكه والاتصال بالإسعاف مباشرةً لطلب المساعدة، مع التحذير من النهوض بسرعة كبيرة عند الشعور بالدوخة، حيث يجب الاستلقاء أو الجلوس.

وشددت على عدم لمس الشخص في حالة تعرضه للصعقة الكهربائية، بل يُفضل إيقاف مصدر الكهرباء والاتصال بالإسعاف، منبهة لعدم شرب الماء والحليب عند شرب المواد السامة، حيث يُفضل إزالة بقايا المادة من الفم واتباع التعليمات المكتوبة على ملصق الحاوية والاتصال بالإسعاف.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post