صور المهمة النهائية: صاروخ آريان 5 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ينطلق للمرة الأخيرة

▪︎ مجلس نيوز

هذا الأسبوع ، بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من إتاحة الوصول إلى الفضاء لأوروبا ، أكمل صاروخ آريان 5 الثقيل مهمته النهائية. يوم الأربعاء 5 يوليو ، الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش ، أقلع الصاروخ من ميناء الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في كورو ، غيانا الفرنسية.

أطلقت رحلتها الأخيرة حمولتين في مدار ثابت بالنسبة للأرض. الأول كان 3400 كجم هاينريش هيرتز ساتليت الذي – التي سيختبر تقنيات الاتصال المتقدمة نيابة عن الحكومة الألمانية. والثاني هو القمر الصناعي سيراكيوز 4B الذي يبلغ 3750 كجم ينتمي إلى الجيش الفرنسي.

بدأت مسيرة آريان 5 ذات الطوابق في عام 1996. منذ مساء الأربعاء ، تضمنت 117 إقلاعًا مداريًا. تم نشر كلا القمرين الصناعيين بنجاح بعد حوالي 30 دقيقة من الإطلاق. بعد ذلك بوقت قصير ، قال ستيفان إسرائيل ، الرئيس التنفيذي لشركة Arianespace الفرنسية التي تشغل الصاروخ ، قال، “آريان 5 انتهى الآن. لقد أنهى آريان 5 عمله بشكل مثالي. إنه حقًا الآن قاذفة أسطورية. لكن آريان 6 قادم “.

انزع قوس آريان 5
انتهت ملحمة Ariane 5. الائتمان: ESA

تأخير لمنافس وكالة الفضاء الأوروبية SpaceX

<3 من تكنولوجيا الاتحاد الأوروبي

أحدث التذمر من المشهد التكنولوجي في الاتحاد الأوروبي ، قصة من مؤسسنا الحكيم بوريس ، وبعض فن الذكاء الاصطناعي المشكوك فيه. إنه مجاني ، كل أسبوع ، في بريدك الوارد. أفتح حساب الأن!

في الواقع ، انتهى عصر آريان 5 ، مما يترك أوروبا في حاجة إلى مركبة إطلاق. وتأثر بناء خليفته ، آريان 6 ، بالتأخير. النسخة المطورة الأكثر تكلفة (فيما يتعلق بصواريخ الإطلاق الثقيل) ، والتي تهدف إلى التنافس بشكل أفضل مع SpaceX’s Falcon 9 ، من المقرر حاليًا إطلاقها التجريبي الأول بحلول نهاية العام. إذا سارت الأمور على ما يرام ، فسوف تدخل العمليات التجارية في عام 2024.

تدحرجت آريان 5 إلى منصة الإطلاق
تم تدحرج الصاروخ إلى منصة الإطلاق في كورو. الائتمان: ESA

الصاروخ الذي اعتمدته أوروبا لنقل حمولات أصغر (يمكن أن تحمل آريان 5 أكثر من 11 طنًا) ، صاروخ فيجا الإيطالي ، وقد اصطدم أيضًا بمطبات فنية على الطريق أثناء عملية الترقية. تعرضت صاروخ Vega C لمحاولة إطلاق فاشلة ثانية في أواخر العام الماضي ، ولا تزال معلقة.

وفي الوقت نفسه ، تم تعليق الوصول إلى حمولة سويوز الروسية متوسطة الحمولة لأن روسيا ذهبت وبدأت حربًا عدوانية ضد أوكرانيا في نهاية أزمة صحية عالمية.