نجاح فصل السيامي ” إحسان وبسام”

▪︎ مجلس نيوز

اكتملت مرحلة فصل التوأم السيامي السوري “إحسان وبسام”، بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، بنجاح.

وتمكن الفريق الطبي بقيادة الدكتور عبدالله الربيعة، من فصل التوأمين ليصبح كل منهما منفصلا عن الآخر لأول مرة، فيما يواصل الفريق بقية المراحل المتبقية من العملية.

وكان  الدكتور عبدالله الربيعة، قد أوضح لـ”أخبار 24″، في وقت سابق اليوم بأن التوأمين خضعا لعملية تخدير، والتي تشمل تهدئة الطفلين، وإدخال أنابيب التنفس الاصطناعي، وإدخال القساطير الوريدية وفي الشرايين، بالإضافة لتركيب القساطير المركزية لمراقبة المؤشرات الحيوية.

العملية تستغرق 9 ساعات وتتم في 5 مراحل

وأضاف “الربيعة”، لـ”أخبار 24″، أن هذه المرحلة قد تستغرق ساعة أو ساعتين، وسيتم بعدها تنفيذ المراحل الباقية وهي 5 مراحل وقد تستغرق العملية 9 ساعات، وذلك بمشاركة 26 من أفضل الكوادر السعودية، مستبعداً استمرار الطفل إحسان على قيد الحياة؛ لافتقاد جسمه مقومات الحياة، إذ لا يمتلك الطفل جهاز كلى أو جهازاً بولياً أو جهازاً تناسلياً أو ذكورياً، كما أن قلبه به عيوب خلقية.

يشار أن التوأمان قد وصلا في مايو الماضي لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، قادمين من مدينة أنقرة بجمهورية تركيا عبر طائرة الإخلاء الطبي الجوي، لدراسة إمكانية فصلهما بالمملكة، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

من جهته، قال والد التوأم السيامي إن عملية الولادة تمت في تركيا التي انتقلوا إليها من الجانب الغربي من سوريا بسبب الوضع الحرج للأجنة، مبيناً أنه بعد الولادة تبين أن التوأم إحسان ليس له كُلى ولا أعضاء تناسلية وفتحة شرج، كما أن لديه ثقوب في القلب.

وأضاف أنهم بعد نحو سنتين بدأوا في مرحلة البحث عن طريقة لمعالجة وضع التوأم، إلى أن تهيأ لهم التواصل مع مستشفى الملك عبدالله بالمملكة، معبراً عن شكره للمملكة قيادة وشعباً على ما ظلوا يقدمونه من أعمال إنسانية كبيرة لمن يحتاجونها.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post