Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

“10 شركات” تفوز بتحدي الابتكار بـ”المناطق القاحلة”

▪︎ مجلس نيوز

كشف وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم، اليوم (الأحد)، عن الشركات العشر الفائزة، في تحدي “الابتكار للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المناطق القاحلة” الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع منصة UpLink، التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، وبينها شركتان سعوديتان.

وحصل الفائزون على 100 ألف فرنك سويسري من برنامج Uplink التابع للمنتدى، بهدف تمكينهم من تطوير أفكارهم وتنفيذها، بالتوازي مع تعزيز حضورهم وإتاحة فرص التواصل لهم.

شركتان سعوديتان ضمن الشركات الفائزة بالتحدي

وفازت شركتا المشكاة، التي تستخدم الزراعة المائية لتقليص اعتماد المملكة على الأغذية المستوردة؛ وشركة تيراكسي، التي تعمل على تحسين كفاءة الري وخصوبة التربة في المناطق شديدة الجفاف والحرارة، في التحدي الابتكاري العالمي.

وتضمنت قائمة الفائزين شركتين من كينيا، و3 شركات من الولايات المتحدة الأمريكية، وشركة “Smart Oasis Farm” البريطانية، وشركة “Vivent Biosensor” السويسرية، وشركة “Desert Control” من النرويج.

وجاء الإعلان خلال مشاركة “الإبراهيم” في الاجتماع السنوي للأبطال الجدد 2023، الذي نظمه المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين بالصين بين يومي 27 و29 يونيو الجاري، إذ عقد جلسات ثنائية مع وزيرة التحول الرقمي في سلوفينيا إميليجا ستوجمينوفا دوه، ووزير الدولة بوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة بكرواتيا هرويي بوجكنوفيتش، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورجي برينده، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين المشاركين في المنتدى، وتناولت الاجتماعات العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الجانبين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

شارك في الاجتماع أكثر من 1500 شخصية قيادية عالمية من مختلف القطاعات

وشارك في الاجتماع أكثر من 1500 شخصية قيادية عالمية من مختلف القطاعات الحكومية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، من بينهم خبراء في قطاع الأعمال والعلوم والتكنولوجيا، وتمحورت النقاشات حول أهم الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية الرئيسية، مثل تحول الطاقة وسلامة كوكب الأرض.

يُذكر أن تحدي “الابتكار للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المناطق القاحلة” استقبل نحو 200 حل مبتكر، خضعت جميعًا إلى تقييم مختلف الخبراء في المنتدى الاقتصادي العالمي وممثلين من المملكة العربية السعودية، لتشجيع التغيير الإيجابي بهدف تحسين حياة الأفراد وكوكب والأرض.

وبينما تواصل الدفعة الأولى من الفائزين الاستفادة من منصة UpLink، تم الإعلان عن “تحدي الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا”، الذي يسعى إلى تحسين مستويات المعيشة من خلال زيادة إنتاج الغذاء، والاستجابة لتأثيرات التغير المناخي وتحسين المنظومات الغذائية.

ويهدف التحدي، بشكل أساسي، إلى تقديم حلول مبتكرة تمكّن المزارعين وغيرهم في قطاع الأغذية من استخدام الزراعة الذكية مناخيًا بطريقة مستدامة، بالتوازي مع الحد من تأثيرات التغير المناخي وتحفيز الحلول المرنة.

يشجع تحدي الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا

ويشجع “تحدي الابتكار لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا”، على إيجاد مزيد من الأفكار والخطوات المبتكرة ضمن القطاع، من خلال تعزيز إنتاج الغذاء، ما يساهم في حماية الكوكب وتجديده عبر احتجاز الكربون، الذي ينعكس إيجابًا إذا اعتُمد على نطاق واسع.

وكانت وزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة UpLink، أطلقت تحدي “الابتكار للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المناطق القاحلة”، في يناير الماضي، خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2023 في دافوس.

وتموّل الوزارة التحدي بالتعاون مع 17 جهة عالمية، وذلك تماشيًا مع جهود المملكة العربية السعودية الرائدة لتطوير الحلول المبتكرة الهادفة إلى إيجاد الحلول لأبرز التحديات التي يواجهها العالم من خلال التعاون المشترك. وشكل التحدي دعوة عالمية إلى إيجاد حلول ابتكارية تحويلية تدعم الأمن الغذائي في المناطق القاحلة.

Source

Next Post