Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

“73 ألف حاج” استفادوا “صحياً”

▪︎ مجلس نيوز

كشفت وزارة الصحة عن استفادة نحو 73 ألف حاج من الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة حتى اليوم (السبت).

وأوضحت الوزارة أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و149 قسطرة قلبية، و348 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى 797 حاجًا تلقوا خدمات الصحة الافتراضية.

وأشارت إلى نجاح عملية استئصال ورم من مريضة مغربية، وغادرت المستشفى، وحالتها تسمح بأداء المناسك.

وكثفت استعداداتها للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس المتوقع حدوثها هذا العام؛ إذ تم تجهيز  217 سريرًا لاستقبال حالات ضربات الشمس، منها 166 سريرًا في مستشفيات المشاعر المقدسة، و51 سريرًا في مكة المكرمة. 

كما وفرت الوزارة عددًا كبيرًا من مراوح الرذاذ بالماء، التي أثبتت فعاليتها في التعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، كما زودت جميع المرافق الصحية بهذه المراوح. 

وكانت الوزارة أعدت منشآتها الصحية لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن، حيث بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، يساندها 14 مركزًا صحيًّا، كما زادت سعتها السريرية إلى 6.1 ألف سرير، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 761 سريراً، وعدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس 222 سريراً، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن نحو 32 ألف ممارس. 

كما أعدت نقاطًا طبية في قطار المشاعر وقطار الحرمين، وكثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف إضافةً إلى توفير 190 سيارة إسعاف، وتهيئة 16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات في مشعر منى. 

Source

Next Post