Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الكشف عن علاج جديد فعال لنوع نادر من سرطان الدم

▪︎ مجلس نيوز

أظهرت دراسة علمية حديثة نتائج فعالة لعلاج جديد لنوع نادر من سرطان الدم بنسبة تصل إلى 74%، حيث يعمل العلاج الجديد على تغيير خلايا الجسم المناعية جينياً.

وأُخضع “سيلتاكابتاغن أوتولوسل” المعروف باسمه التجاري “كارفيكتي”، لاختبار ضمن تجربة سريرية شملت 419 مريضاً مُصابين بالورم النقوي المتعدِّد، حيث قال الاختصاصي في الأورام أوريوف أوديجيد خلال المؤتمر السنوي للمتخصصين في السرطان الذي استضافته الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو وعُرضت خلاله نتائج التجارب، إنّ “كارفيكتي” أظهر نتائج فعالة بشكل ملحوظ مقارنة بخيارات المريض الحالية، ويمكن استخدامه بأمان في مرحلة مبكرة من العلاج.

وأوضحت الدراسة أنه في التجربة السريرية، تلقَّى نصف المرضى “كارفيكتي”، بينما أُعطيت للنصف الثاني مجموعة من الأدوية الموصوفة بشكل شائع حالياً، بينها علاج كيميائي ومنشطات، وتوصلت إلى أنه بعد متابعة المرضى على مدى 16 شهراً، تبين أن “سيلتاكابتاغن أوتولوسل” يقلّص خطر تقدّم المرض بنسبة 74%، مقارنة بالعلاجات المعيارية.

ويصيب الورم النقوي المتعدّد سبعة من كل مئة ألف شخص سنوياً، بحسب مركز “كليفلاند كلينيك”، و هو نوع من سرطان الدم يطال خلايا الدم البيضاء المسماة بخلايا البلازما، وقد يتسبّب بتلف للعظام والكلى والجهاز المناعي.

Source

Next Post