كأس العالم باختصار.. “حذاء” يهدي الألمان ذهب “مونديال 54” في معركة الوحل

▪︎ مجلس نيوز

بعد غياب 16 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية، استضافت أوروبا النسخة الخامسة من بطولة كأس العالم من جديد عام 1964 التي أقيمت في سويسرا، وقبلها رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الحظر عن ألمانيا وشاركت في النسخة الخامسة.

وشارك في هذه البطولة 16 منتخباً هي سويسرا (البلد المستضيف)، فرنسا، يوغسلافيا، المجر، ألمانيا الغربية، أسكتلندا، النمسا، تشيكوسلوفاكيا، بلجيكا، إنجلترا، إيطاليا، تركيا، البرازيل، أوراغواي (حامل اللقب)، المكسيك، وكوريا الجنوبية.

وصلت تركيا وإسكتلندا وكوريا الجنوبية للمرة الأولى في تاريخها إلى كاس العالم في تلك النسخة، وغادرت جميعها من الدور الأول للبطولة.

عنوان هذي البطولة كان منتخب المجر، الذي دخل وهو المرشح الأول لإحراز اللقب، بعد استمراره 28 مباراة دولية وأولمبية متتالية دون خسارة، وتحقيقه للبطولة الأولمبية الأخيرة قبل المونديال عام 1952.

وفي مجموعتها اكتسحت المجر تركيا بنتيجة (9-0)، وفازت على ألمانيا (8-3)، وتأهلت لدور الثمانية بسهولة، ومن خلاله، وصلت ألمانيا والنمسا والأوروغواي والمجر للدور نصف النهائي.

في نصف النهائي، فازت ألمانيا (6-1) على النمسا، وتأهلت لأول مرة في تاريخها للنهائي لملاقاة المجر التي فازت على الأوروغواي (4-2)، ليكتب موعد مع بطل جديد للمونديال.

وقبل المباراة النهائية، أعد الإسكافى الألماني “أدى” داسلر، للاعبي ألمانيا تصميم مبتكر بحذاء يسمح باستبدال البروزات الحديدية فى أسفل كل حذاء، تساعد الألمان في وقت الأمطار الدائمة على سويسرا.

وكانت جميع الترشيحات تتجه لفوز المجر بالمباراة النهائية، خاصة بعد مباراتهم في الدور الأول وانتهت بفوز كاسح للمجر ثمانية ثلاثة.

وتقدمت المجر بثنائية نظيفة في أول ثمان دقايق، وتوقع الجميع انتهاء المباراة بهذه النتيجة، لكن ألمانيا فاجأت الجميع وعادت إلى المباراة بهدفين سريعين، وانتهى معها الشوط الأول بنتيجة (2-2).

بين الشوطين تحول الملعب إلى بحيرة من الطين بسبب الأمطار، فغير لاعبي ألمانيا باطن أحذيتهم بناء على ثقتهم في ابتكار آدى داسلر المستحدث، وفي الدقيقة 84 سجل الألمان الهدف الثالث عن طريق هيلموت ران، ومعه تُوجت ألمانيا بلقب المونديال لأول مرة فى تاريخها، وأثبت آدى داسلر نجاح ابتكاره.

◄ لمشاهدة الحلقة الأولى|| كأس العالم باختصار.. تعرّف على قصة أول بطولة للمونديال

◄ لمشاهدة الحلقة الثانية|| كأس العالم باختصار.. قصة أول تتويج أوروبي ومشاركة عربية في تاريخ المونديال

◄ لمشاهدة الحلقة الثالثة|| كأس العالم باختصار.. حكاية مونديال 1938 الذي أقيم على إيقاع طبول الحرب

◄ لمشاهدة الحلقة الرابعة|| كأس العالم باختصار.. قصة مونديال 1950 الذي أدى لنكسة برازيلية وحداد وطني

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post