• Latest
  • Trending
إعفاءات جديدة من ضريبة التصرفات العقارية

إعفاءات جديدة من ضريبة التصرفات العقارية

11 أكتوبر، 2024
ضبط مواطنَين يصطادان دون ترخيص في مكة المكرمة بحوزتهما أسلحة و13 كائناً فطرياً

ضبط مواطنَين يصطادان دون ترخيص في مكة المكرمة بحوزتهما أسلحة و13 كائناً فطرياً

11 أكتوبر، 2026
سوريا تُحبط تهريب أكثر من 100 ألف حبة كبتاغون إلى المملكة العربية السعودية

سوريا تُحبط تهريب أكثر من 100 ألف حبة كبتاغون إلى المملكة العربية السعودية

11 أكتوبر، 2026
دلتا تتوقع فاتورة وقود أعلى بـ6 مليارات دولار هذا العام وتخفض توقعات أرباحها

دلتا تتوقع فاتورة وقود أعلى بـ6 مليارات دولار هذا العام وتخفض توقعات أرباحها

11 أكتوبر، 2026
رابطة الدوري تؤجل مواجهة أبها والفيصلي إلى الثلاثاء 27 أكتوبر

رابطة الدوري تؤجل مواجهة أبها والفيصلي إلى الثلاثاء 27 أكتوبر

11 أكتوبر، 2026
رابطة الدوري تؤجل مواجهة أبها والفيصلي إلى الثلاثاء 27 أكتوبر

رابطة الدوري تؤجل مواجهة أبها والفيصلي إلى الثلاثاء 27 أكتوبر

11 أكتوبر، 2026
العراق يستنكر الاعتداء على مطار الملك خالد الدولي ويدعو إلى وقف شامل للأعمال العسكرية

العراق يستنكر الاعتداء على مطار الملك خالد الدولي ويدعو إلى وقف شامل للأعمال العسكرية

11 أكتوبر، 2026
واشنطن في مجلس الأمن: على الحوثيين وقف هجماتهم على المملكة وعلى إيران وقف دعمهم

واشنطن في مجلس الأمن: على الحوثيين وقف هجماتهم على المملكة وعلى إيران وقف دعمهم

11 أكتوبر، 2026
التظليل الرقمي.. معركة الوعي في زمن الاعتداءات

التظليل الرقمي.. معركة الوعي في زمن الاعتداءات

11 أكتوبر، 2026
مزاد «واحات ضرما» يطرح 9 أراضٍ زراعية وفيلتين سكنيتين

مزاد «واحات ضرما» يطرح 9 أراضٍ زراعية وفيلتين سكنيتين

11 أكتوبر، 2026
الإمارات تُدين بشدة هجمات جماعة الحوثي على مطار الملك خالد الدولي

الإمارات تُدين بشدة هجمات جماعة الحوثي على مطار الملك خالد الدولي

11 أكتوبر، 2026
بروناي دار السلام تدين بشدة الهجمات التي استهدفت المدنيين والبنية التحتية في المملكة

بروناي دار السلام تدين بشدة الهجمات التي استهدفت المدنيين والبنية التحتية في المملكة

11 أكتوبر، 2026
الهند تؤكد تضامنها مع المملكة في الدفاع عن سيادتها عقب الهجمات على مطار الملك خالد الدولي

الهند تؤكد تضامنها مع المملكة في الدفاع عن سيادتها عقب الهجمات على مطار الملك خالد الدولي

11 أكتوبر، 2026
مجلس نيوز
  • DMCA
  • Privacy Policy
  • contact us
  • اخبار عامه
  • متابعات
  • رياضة
  • صحة
  • وظائف
  • منوعات
  • تقنية
  • آخر
No Result
View All Result
  • اخبار عامه
  • متابعات
  • رياضة
  • صحة
  • وظائف
  • منوعات
  • تقنية
  • آخر
No Result
View All Result
مجلس نيوز
No Result
View All Result

إعفاءات جديدة من ضريبة التصرفات العقارية

MajlisNY by MajlisNY
11 أكتوبر، 2024
in متابعات
0
إعفاءات جديدة من ضريبة التصرفات العقارية

▪︎ مجلس نيوز

.

منح نظام ضريبة التصرفات العقارية الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخراً، ذوي الشأن ممن قاموا بإجراء أي تصرف عقاري غير موثق قبل تاريخ سريان ضريبة التصرفات العقارية في 14 /2 /1442هـ، مهلة مدتها سنة هجرية من تاريخ نفاذ النظام لتصحيح أوضاعهم وتوثيق التصرفات العقارية التي أجروها وفقاً للأحكام النظامية ذات الصلة. ويجوز تمديد المهلة بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.يُعفى من الضريبة التصرف الذي تم تنفيذاً لعقود الإيجار بغرض التملك وعقود الإيجار التمويليوشدد قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن على أن يتم إثبات تاريخ التصرف العقاري أمام الجهة المختصة، وأن يتفق كل من: وزير العدل، ورئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، على ضوابط تنفيذ هذه المهلة، وعليهما الرفع عما يتطلب اتخاذ إجراء في شأنه.كما أمهل القرار أي شريك في شركة قام بتصرف عقاري -تمثل في نقل العقار باسم الشركة دون توثيقه- سنة هجرية من تاريخ نفاذ النظام، لتوثيق التصرف وتزويد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بما يثبت ذلك. ويجوز تمديد هذه المهلة بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.ويُعفى التصرف العقاري في هذه الحالة من ضريبة التصرفات العقارية، بشرط أن يكون العقار محل التصرف مثبتاً في أصول الشركة قبل سريان ضريبة التصرفات العقارية، وأن يقدم المتصرّف قوائم مالية مدققة أو شهادة معتمدة من محاسب قانوني مرخص، تثبت إدراج العقار ضمن أصول الشركة قبل سريان ضريبة التصرفات العقارية وحتى تاريخ التصرف.ونص القرار على أن يُعفى من ضريبة التصرفات العقارية؛ التصرف العقاري الذي تم تنفيذاً لعقود الإيجار بغرض التملك وعقود الإيجار التمويلي، المبرم قبل تاريخ سريان ضريبة التصرفات العقارية في 14 /2 /1442هـ، وكذلك التصرف العقاري الذي خضع لضريبة القيمة المضافة قبل توثيقه، في حال تم التوثيق بعد سريان أحكام نظام ضريبة التصرفات العقارية.كما أعفى قرار المجلس التوريدات العقارية التي تخضع لضريبة التصرفات العقارية من ضريبة القيمة المضافة.إعفاء التصرف تنفيذاً لأمر البيع الجبري والتصرف الناتج عنه عمليات الاندماج والاستحواذوكلّف مجلس الوزراء هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بمراجعة آلية احتساب ضريبة التصرفات العقارية، بما في ذلك النظر في مدى مناسبة أن يكون احتسابها على أساس شرائح أو فئات بحسب استخدام العقار (سكني، تجاري، زراعي، وغيرها) وموقعه، وذلك بعد مضي 3 سنوات من نفاذ نظام ضريبة التصرفات، والرفع بما يُتوصل إليه في هذا الشأن.وأضاف النظام حالات أخرى للإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية، تتمثل في: التصرف العقاري تنفيذاً لأمر البيع الجبري، والتصرف الناتج عنه عمليات الاندماج والاستحواذ بين الأشخاص الاعتبارية، والتصرف العقاري بين شركة وأخرى مؤسستين في المملكة تملك إحداهما جميع أسهم الشركة الأخرى أو حصصها، والتصرف العقاري بين شركة وصندوق استثماري مؤسستين في المملكة وتملك الشركة جميع وحدات الصندوق، والتصرف العقاري بين الشركات أو الصناديق الاستثمارية المؤسسة في المملكة والتي تكون جميع أسهمها أو حصصها أو وحداتها مملوكة للشخص نفسه، ويُشترط في جميع الأحوال أن تظل جميع أسهم الشركة المتصرف لها أو حصصها أو وحدات الصندوق المتصرف له مملوكة للشخص نفسه للمدة التي تحددها اللائحة بما لا يزيد على 5 سنوات.ومن ضمن الإعفاءات التي أضافها النظام؛ التصرف في العقار من قِبل أي شخص لمطور عقاري مرخص لمزاولة أنشطة البيع والتأجير على الخارطة، على أن يكون العقار مخصصاً لأحد مشاريع البيع على الخارطة وصادراً له قرار بالترخيص من الجهة المختصة، والتصرف دون مقابل لشركة أو صندوق استثماري مؤسسين في المملكة، وتكون جميع حصص الشركة أو أسهمها أو وحدات الصندوق مملوكة من قبل وقف عام أو مشترك، بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة ملكية الوقف في الشركة أو الصندوق للمدة التي تحددها اللائحة بما لايزيد على 5 سنوات.وتتضمن حالات الإعفاء: رد العقار المتصرف فيه لمالكه السابق نتيجة إخلاء التصرف العقاري الموثق بالتراضي بين أطرافه، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ التوثيق محل الإلغاء، شريطة عدم حدوث أي تغيير على وصف العقار، وبخلاف التصرفات المعفاة في النظام وفي اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية؛ تُعفى من الضريبة كلياً أو جزئياً أي تصرفات عقارية أخرى وفقاً لما يحدده مجلس الوزراء.ونص النظام على أن لائحته ستحدد معايير وضوابط الإعفاء الكلي من الضريبة لكل حالة من الحالات المذكورة.يُشار إلى أن ضريبة التصرفات العقارية تُفرض بنسبة (5%) من إجمالي قيمة التصرف العقاري والذي يتم بموجبه نقل ملكية العقار من شخص إلى آخر، سواء من خلال البيع، أو المعاوضة أو ما يماثلها من تصرفات عقارية أخرى، مع وجود بعض التصرفات المستثناة وفق أحكام اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، كما أنه يجب أن تُسجل أي عملية تصرف عقاري على بوابة التصرفات العقارية الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، موضحًا فيها بيانات العقار، وتحديد نوع التصرف العقاري، وذلك قبل أن يتم الإفراغ أو التوثيق لدى الجهات المختصة.​

Source akhbaar24

Tags: إعفاءاتالتصرفاتالعقاريةجديدةضريبةضريبة التصرفات العقاريةمن
Previous Post

ترامب: على إسرائيل ضرب منشآت إيران النووية

Next Post

الصقر «بطاش» يفوز بالمركز الأول في شوط حر فرخ بسباق الملواح 2024

Next Post
الصقر «بطاش» يفوز بالمركز الأول في شوط حر فرخ بسباق الملواح 2024

الصقر «بطاش» يفوز بالمركز الأول في شوط حر فرخ بسباق الملواح 2024

مجلس نيوز

Majlis News © 2024 all rights received.

صفحات الموقع

  • DMCA
  • Privacy Policy
  • contact us

تابعنا

No Result
View All Result
  • DMCA
  • Privacy Policy
  • contact us

Majlis News © 2024 all rights received.