Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الشريف: الاستفادة من المواقع الصحراوية والبيئية لدعم إيرادات السياحة بالمدينة | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

دعا رئيس رصد للحياة الفطرية بالمدينة المنورة والمستشار البيئي الدكتور سلطان الشريف إلى الاستفادة من المواقع البيئية والصحراوية والبركانية والمائية والجبلية والساحلية بالمدينة المنورة لزيادة الدخل الاقتصادى لافتًا إلى تميز طيبة الطيبة بأنظمة بيئية مختلفة. ولفت في تصريحات لـ»المدينة» إلى العديد من الجبال التي يرتبط بعضها بالسنة النبوية الشريفة، ومنها: جبل أحد وورقان وعير (مسطح يشبه إلى حد كبير جبل قاسيون بدمشق) وهو ذو إطلالة سياحية فريدة من ناحية جنوب المدينة المنورة. كما توجد جبال البيضاء ومرتفعات أخرى تزاملها مناظر طبيعية مثل جبال الفقرة والمسيجيد وجبل ادقس وجبال خلص وطاشا الاب وصُبح ورضوى وجبال الأجرد، مشيرًا إلى أهمية إبرازها تاريخيًا واجتماعيًا وسياحيًا وترفيهيًا واقتصاديًا وفطريًا، ولاسيما أنها تمتد لأعماق التاريخ، ويشمل التنوع أيضًا الأودية ومنها: وادي العقيق وشظاة ووقناة ورحقان والطلحة وريم والعشيرة والرصيعة فضلًا عن السدود وعلى رأسها سد بطحان وسد سيدنا معاوية رضي الله عنه (الذي بني عام 50 للهجرة) وما زال شاخصًا إلى اليوم وسد الغاب وسد البنت وسد قاع حضوضاء وسد العاقول وسد وادي ملل. وتتميز الحرات ببيئة مختلفة وحياة برية رغم اعتقاد بعضهم أنها قد تكون قاحلة جرداء. ومن أشهرها: حرة رهاط وحرة خيبر لما بها من مخاريط وتشكلات بركانية كالمليساء والجبل الأبيض والقدر وكهف أم جرسان. اهتمام المملكة بالمواقع التاريخية

وأضاف أن السياحة البيئية أصبحت أحد اهم الموارد الاقتصادية في دول العالم عامة والمملكة خاصة، بل وتقاس ضمن مصادرها الرئيسة للدخل منوها بالدعم الكبير الذى تحظى به المواقع التاريخية والبيئية في المدينة المنورة من القيادة الرشيدة بمتابعة من سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان.

التوعية المجتمعية

وأوضح أن دور رصد للحياة الفطرية يتعدى رصد وتوثيق وتصوير أنواع الحياة البرية (حيوانات ونباتات وأحياء دقيقة) الى التوعية المجتمعية، مشيرًا الى ما ورد بحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ إبْراهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ، وإنِّي حَرَّمْتُ المَدِينَةَ ما بيْنَ لابَتَيْها، لا يُقْطَعُ عِضاهُها، ولا يُصادُ صَيْدُها. صحيح الجامع. عضاهها أي شجرها. وبناء على التشريعات الدولية للمحميات، فإن أول محمية عرفتها البشرية – حسب حد علمي – هي المدينة المنورة بعد مكة المكرمة. ودعا إلى أهمية إبراز الحياة الفطرية في المدينة المنورة ولاسيما وأنه صلى الله عليه وسلم أوصانا بها، كما ينبغى التعريف بأهميتها البيئية والاقتصادية والطبية والاجتماعية والوطنية، والتصدي لأي معوقات في حمايتها الجدير بالذكر أن الدكتور سلطان الشريف عمل مديرًا للبيئة في هيئة تطوير المدينة المنورة قبل تعيينه مستشارًا بيئيًا في إمارة منطقة المدينة المنورة وله العديد من الإصدارات التي تخص بيئة منطقة المدينة المنورة منها الحياة الفطرية في منتزه البيضاء البري والنباتات البرية في وادي العقيق المبارك والطيور الشائعة في المدينة المنورة.

Source

Next Post